Menu

الأخت زينب قيوح : الدعوة إلى فتح تحقيق في صفقات التغذية بمستشفيات تارودانت




عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين  10 يونيو 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة،  وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الصحة، والتربية الوطنية، وحقوق الإنسان التجارة...

نظرا لأهمية القطاع الصحي بالنسبة للمواطنين تساءلت بدورها الأخت زينب قيوح عن وجود خطة حكومية محددة لتحسين الخدمات الاستشفائية وجعلها في مستوى متطلبات والحاجيات الصحية المتزايدة للمواطنين بمختلف المناطق.

وذكر وزير الصحة في جوابه أن الاشغال بالمركز الاستشفائي الجامعي بأكادير وصلت الى 20% والتي من المرتقب أن تنتهي في الوقت المحدد لها بعد سنتين، كما نوه بالمستشفى الجهوي بأكادير الذي التحق به أساتذة جامعيين والأطباء المقيمين مع العمل على تفعيل الاتفاقية ما بين المديرية الجهوية وجامعة ابن زهر مشددة على نسبية الخصاص في الاطباء مقارنة مع مناطق أخرى.

  وفي معرض تعقيبها، طالبت الاخت قيوح بمضاعفة الجهود المبذولة والغير كافية في القطاع الصحي لتعرج على مسألة نزيف الاطباء والممرضين بجهة سوس ماسة خاصة بالمستشفى الجهوي لأكادير الذي يعرف قلة وغياب الاطر في بعض التخصصات الحيوية ومنها جراحة المفاصل والدماغ والقلب وغيرها بسبب عدم تعويض الاطباء المغادرين والممرضين حيث يتم الاستعانة بالممرضين الطلبة الذين لا زالت تنقصهم الكفاءة والخبرة.

وحذرت عضوة الفريق الاستقلالي من الاحتجاجات ومقاطعة الامتحانات من طرف طلبة الطب والصيدلة داعية الحكومة الى تلبية مطالبهم من أجل العودة للسير العادي للدراسة،  كما طالبت الوزير بفتح تحقيق في صفقات التغذية بمستشفيات إقليم تارودانت خلال شهر رمضان.