Menu

الأخت مريم ماء العينين: المناظرة تأتي لتفعيل إحدى مرتكزات رؤية الحزب المتمثلة في دعم الغرف المهنية




ترأس الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال يوم السبت 22 دجنبر 2018 بالمركز العام للحزب بالرباط، أشغال المناظرة الوطنية الأولى للمستشارين الاستقلاليين بالغرف المهنية، تحت شعار "الغرف المهنية في ظل الجهوية المتقدمة.. واقع وآفاق"، وذلك بتنسيق مع الاتحاد العام للمقاولات والمهن.

وعرفت أشغال هذه المناظرة الوطنية الأولى من نوعها، -التي شكلت فضاءا لمطارحة مختلف القضايا والإشكالات المتعلقة بتدبير الغرف المهنية، بالإضافة إلى طرح مداخل إصلاحها وتعزيز وظائفها وأدوارها الاستشارية والتأطيرية والتنموية، مداخلة مهمة للأخت مريم ماء العينين عضوة اللجنة التنفيذية للحزب والمكلفة بدعم الغرف المهنية.

وأبرزت الأخت مريم ماء العينين من خلال مداخلتها المراحل التي مر منها التهييء والإعداد لهذه المناظرة التي تشكل محطة أخرى ضمن الدينامية التنظيمية الجديدة التي يشهدها الحزب والتي تهدف إلى خلق وتفعيل مختلف أليات التأطير، وتعبئة الطاقات وتنويع أساليب التواصل مع مختلف الفاعلين في كل القطاعات، كما تروم طرح ومناقشة القضايا التي تشغل بال مسيري الغرف ومنتسبيها.

وأكدت الأخت مريم ماء العينين أن هذه المناظرة تأتي لتجسد رؤية الحزب الجديدة وتفعيل إحدى مرتكزاتها المتمثلة في دعم الغرف المهنية بما يستلزمه ذلك من مواكبة وتتبع وتأطير وتكوين وإسناد قانوني وتقني، يؤهلها للنهوض بالأدوار المنوطة بها في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية والجهوية والوطنية.

وأوضحت الأخت ماء العينين أن هذه المناظرة ستشكل لبنة أساسية في رسم خارطة طريق وتصور مستقبلي يمكن هذه الغرف المهنية التي يتقاسم الجميع الإدراك العميق بأهمية دورها الاقتصادي والاجتماعي، من المكانة الفاعلة التي أتاحها لها الدستور والصلاحيات التي خولها لها القانون ومن خلالها تحقيق آمال وتطلعات المهنيين، مسجلة أن المنسقية المكلفة بدعم الغرف المهنية بادرت بوضع استبيان وجه لرؤساء الغرف وآخر لأعضاء الغرف المهنية ضم أسئلة ستمكن أجوبتها من رسم معالم برنامج الدعم الذي سيتم اعتماده طيلة السنوات الثلاث القادمة لهذه الغرف.

وأشارت الأخت مريم ماء العينين من خلال عرضها لنتائج الاستبيان إلى أهم الاكراهات والاشكالات والاختلالات التي تعيشها الغرف المهنية، من خلال تقييم للقانون المنظم لها واستخلاص مكامن النقص فيه، إضافة الى تقييم لمدونة الانتخابات بالنسبة للغرف، إضافة الى درجة التأثير على الفاعلين السياسيين في اتخاد القرارات في مجال اختصاصها وايصال المعلومة الى البرلمان.

وسجلت الأخت ماء العينين أن أراء رؤساء وأعضاء الغرف المهنية الاستقلاليين شملت كذلك مستوى الحوار العمومي في تصريف مواقف الغرف بخصوص القضايا الكبرى التي تهم الاقتصاد والمقاولة، وكذلك تطلعات المستشارين لتطوير عملها لتلعب دورها الكامل في المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى انتظارات المستشارين بالغرف المهنية في مجال التكوين والتكوين المستمر وكذلك الطريقة المناسبة للتواصل مع الحزب.

              








الاتحاد العام للشغالين بالمغرب