Menu

الأخ أحمد الخريف ضمن وفد برلماني مغربي ببوغوتا للمشاركة في الاحتفاء بالذكرى الأربعين لتأسيس البرلمان الأنديزي


التباحث حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين المغربي والأنديزي



أجرى وفد برلماني مغربي يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019، ببوغوتا مباحثات مع رئيس برلمان الأنديز، فيكتور رولاندو سوسا وانامبال، تمحورت حول سبل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين البرلمان المغربي وبرلمان الأنديز.

 

وخلال هذه المباحثات، هنأ أمين مجلس المستشارين وممثله الدائم لدى البرلمان الأنديزي، السيد أحمد الخريف، السيد سوسا ونامبال لانتخابه على رأس برلمان الأنديز، مبديا استعداد البرلمان المغربي لتعزيز التعاون مع هذه الهيئة التشريعية ودعم المشاريع التي أطلقتها لا سيما في مجالات الحكامة المحلية ومشاريع الاندماج والتكامل الإقليمي.
 

وأبرز أن المملكة راكمت تجربة رائدة في العديد من المجالات خصوصا الجهوية الموسعة وتدبير القضايا المرتبطة بالهجرة وكل المبادرات التضامنية في إطار التعاون جنوب جنوب الذي يرعاه ويقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، داعيا إلى تبادل التجارب بهذا الخصوص بين البرلمانين المغربي والأنديزي.
 

وثمن موقف الرئيس الجديد لبرلمان الأنديز الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية على غرار الموقف الثابت الذي عبرت عنه الجمعية العامة لهذه الهيئة بدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تحت السيادة الوطنية والترابية للمغرب.
 

واعتبر أن الزيارة المرتقبة لرئيس برلمان الانديز إلى المملكة المغربية للمشاركة في فعاليات الندوة الدولية حول الأمن الغذائي التي ينظمها مجلس المستشارين بشراكة مع منظمة الزراعة والاغذية للأمم المتحدة (الفاو)، تشكل مناسبة لتعميق الحوار وإرساء خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون الثنائي.
 

وتابع أن هذه الزيارة تمثل فرصة للقيادة الجديدة لبرلمان الأنديز للتعرف عن كثب على واقع الأقاليم الجنوبية للمملكة، والإطلاع على مناخ الاستقرار والتنمية التي تتمتع بها في مختلف المجالات.
 

من جهته، وبعد استعراضه للخطوط العريضة لبرنامجه على رأس هذه الهيئة البرلمانية، ثمن الرئيس الجديد لبرلمان الأنديز، فيكتور رولاندو سوسا وانامبال، خلال هذه المباحثات ، انضمام برلمان المملكة المغربية إلى برلمان الأنديز حيث يمتع بوضع الشريك المتقدم.
 

وأبرز أن مشاركة البرلمانيين المغاربة في دورات الجمعية العامة للبرلمان الأنديزي من شأنها تعزيز تبادل وتقاسم التجارب على الخصوص في مجال التنمية المستدامة وإنشاء المقاولات الصغرى والصغيرة جدا ومكافحة الفساد.
 

وقال في هذا الصدد إن زيارته القادمة إلى المغرب تشكل فرصة لتعزيز الحوار و مأسسة خارطة طريق للعمل المشترك، وللوقوف على الإصلاحات والأوراش التنموية التي أطلقها المغرب في مختلف المجالات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مثمنا في هذا السياق رؤية جلالة الملك في مجال التعاون جنوب-جنوب.وأكد أنه مهتم للغاية بزيارة الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.
 

ويزور الوفد البرلماني المغربي، الذي يضم المستشار أحمد الخريف أمين مجلس المستشارين و النائبة زهور الوهابي ممثلة مجلس النواب، بوغوتا للمشاركة في فعاليات الاحتفاء بالذكرى الأربعين لتأسيس البرلمان الأنديزي الذي يضم في عضويته برلمانات دول كولومبيا والبيرو والشيلي والإكوادور وبوليفيا.
 

يذكر أن البرلمان المغربي وبرلمان الأنديز قد وقعا في يوليوز 2018 بالرباط مذكرة تفاهم ترمي إلى إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق. وبمقتضى هذه المذكرة، حصل البرلمان المغربي على صفة الشريك المتقدم لدى هذه الهيئة البرلمانية.
 

ويضطلع برلمان الأنديز، الذي يتشكل من 25 عضوا منتخبا بمعدل خمسة برلمانيين عن كل بلد، بمهام تنسيق التشريعات وتسريع الاندماج بين دول الأنديز.

و م ع

 




              




الاشتراك بالرسالة الاخبارية