Menu

الأخ ادريس بنجدي :استمرار معاناة فلاحي إقليم تاوريرت مع انقطاع الماء يؤثر على فلاحتهم المعاشية




الأخ ادريس بنجدي :استمرار معاناة فلاحي إقليم تاوريرت مع انقطاع الماء يؤثر على فلاحتهم المعاشية
عقد مجلس النواب  جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين 04 فبراير 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات التجهيز، والصحة، والتربية الوطنية..

قطاع التجهيز حظي بسؤال كذلك تقدم به الأخ ادريس بنجدي حول برنامج التزود بالماء الصالح للشرب والسقي تساءل فيه عن تقييم الحكومة لبرنامجها لتعزيز التزود بالماء الصالح للشرب والسقي بالمناطق الأكثر تضررا من عجز المياه، وعن الإجراءات المتخذة لتنزيل هذا البرنامج على أرض الواقع و المناطق المستفيدة منه.

وزير التجهيز أشار الى أن البرنامج المشار اليه في السؤال  لازال في مرحلة النقاش ويتم العمل حاليا بالمخطط الوطني للماء الذي تم تحينه بناء على مقتضيات قانون الماء ليمتد الى سنة 2050 بالإضافة الى استمرار العمل بالبرنامج الخاص ببناء السدود  مع برنامج أولوي بناء على التعليمات الملكية.

وطالب الأخ بنجدي، في تعقيبه،  بالمزيد من المشاريع المائية بالنظر لحجم الخاص وقدم المثال بإقليم تاوريرت الذي يتوفر تتوفر على سدين دون أن تجد الساكنة في فصل الصيف الماء الشروب ويتم منعهم من زرع أراضيهم كما تتضرر أشجار الزيتون للفلاحين بسبب غياب التزود بالماء.