Menu

الأخ عمر حجيرة يترأس الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بالناظور و الدريوش


ـ تقليص الفوارق المجالية و العمل على انجاح الجهوية المتقدمة أساس النموذج التنموي الجديد .‼
ـ ضرورة تكثيف الجهود بشكل متواصل داخل تنظيمات حزبنا من أجل استرجاع الصدارة الحقيقية لحزب الاستقلال على مستوى جهة الشرق .‼



الأخ عمر حجيرة يترأس الدورة العادية للمجلس الإقليمي  لحزب الاستقلال بالناظور و الدريوش
الناظور: محمد بلبشير.
ترأس الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال و منسق جهة الشرق بالناظور يوم الأحد 06 أكتوبر 2019 دورة المجلس الإقليمي للناظور و الدريوش تحت شعار: " تقليص الفوارق المجالية و العمل على إنجاح الجهوية المتقدمة أساس النموذج التنموي الجديد "، و هو الاجتماع الذي يكتسي صبغة تنظيمية ينص عليها الفصل 41 من النظام الأساسي لحزب الاستقلال، والتزاما بمنطوق الفصل 40 من القانون الأساسي المحدد لتركيبة المجلس الإقليمي حضر الدورة بالمجلسين عدد من المناضلات والمناضلين الاستقلاليين، من أعضاء المجلس الوطني، و كتاب و أعضاء الفروع و أطر التنظيمات الموازية و المستشارين الاستقلاليين لكل من الناظور والدريوش.. وحضر إلى جانب القيادي الاستقلالي كل من الحاج محمد السوداني مفتش الحزب بالناظور و الدريوش و محمد الطيبي و يونس شوعة عضوي اللجنة المركزية للحزب و مونية فتحي قيادية منظمة المرأة الاستقلالية و ميمون البركراكي نائب الكاتب الإقليمي للحزب.

وفي كلمته الافتتاحية للمفتش، أعلن السوداني عن افتتاح أشغال الدورة طبقا للفصل 41 من النظام الأساسي للحزب، متمنيا النجاح للدورة، كما أشاد بالحاضرين على تلبية الدعوة و الالتزام بقوانين حزب الاستقلال..

محمد السوداني مفتش الحزب بالناظور، ركز من خلال كلمته على انكباب كل الفعاليات الحزبية من اجل الشروع في هيكلة فروع الحزب و تجديدها و تأسيس الفروع في بعض الجماعات.. و ذلك انسجاما مع التوجه الجديد لقيادة الحزب و أمينه العام الأستاذ نزار بركة.. و تمنى في آخر عرضه التنظيمي أن تتوج أشغال هذا المجلس بتعيين تواريخ تجديد باقي الفروع و التنظيمات الموازية لها شريطة إنهاء هذه العملية نهاية السنة الجارية، مشددا أن تكون هذه التنظيمات مسؤولة و قانونية مضبوطة.. و ركز على الجوانب التنظيمية و ضرورة طي صفحات الماضي و الالتحاق بمسيرة الحزب النضالية..

وقدم ميمون بالركراكي نائب الكاتب الإقليمي للحزب عرض شمل كل ما يتعلق بالجانبين الاقتصادي والاجتماعي، معلنا أن إقليمي الناظور والدريوش لم يحضيا منذ فجر الاستقلال بما يجدر بهما من عناية و اهتمام في الميادين الاجتماعية و الاقتصادية والثقافية، مما جعلهما يتخلفان بفرق شاسع عن مواكبة و مسايرة باقي الأقاليم على طريق النماء و التقدم و الازدهار، وهو ما يكرس فكرة المغرب النافع و المغرب الغير النافع.. و أشار التقرير أن التوزيع العادل لثروات البلاد و إمكانات الدولة لم يتبع بشكل ديمقراطي وبمنأى عن كل اعتبار، لذلك بقي الناظور و الدريوش الأكثر تضررا وفي مقدمة المناطق التي تعاني من التخلف رغم التوفر على إمكانات طبيعية و معطيات اقتصادية لم تستغل كما كان ينبغي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.. واستعرض المسؤول الإقليمي للحزب أهم القضايا الاجتماعية و الاقتصادية التي أضحت تشغل بال ساكنة الإقليمين و ضمنها الصحة و التعليم و العدل و الثقافة كما هو الشأن بالنسبة للفلاحة و الماء و الكهرباء و الشغل.. و ركز بالخصوص على المعابر الحدودية التي أصبح عبؤها ثقيلا و تمثل وصمة عار في جبين الحكومة الحالية، بسبب ما يقع بها من أحداث حيث تزهق أرواح بشرية بها..

  الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية للحزب و منسق جهة الشرق، قدم عرضا مستفيضا خص الحاضرين بالمجلس الإقليمي من خلاله بالحديث عن الجوانب التنظيمية للحزب بالإقليمين.. و استهل حجيرة عرضه السياسي بإبلاغ الجميع تحيات إخوانهم وأخواتهم باللجنة التنفيذية للحزب و على رأسهم الدكتور نزار بركة الأمين العام.. و أعرب القيادي الاستقلالي عن سعادته و هو يتواصل مع أطر الحزب و قواعده الذين يساهمون في إنجاح الأدوار الطلائعية لحزبنا العتيد ، و ذكر بفعاليات الملتقى الجهوي الأول للحزب و الذي أطره الأمين العام و أعضاء من اللجنة التنفيذية و أعضاء الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية و هو اللقاء الذي حضيت بانعقاد أول دورة له بوجدة و جهة الشرق مشيدا بلقاء قيادة الحزب بالمناضلين و المجتمع المدني و رجال الأعمال برأس الما بإقليم الناظور..

وأشار حجيرة إلى أن انعقاد المجلس الإقليمي هو فرصة تتاح لنا لنجتمع و نتبادل الأفكار و الرؤى حول حاضر الحزب و مستقبله.. لأنه –يضيف حجيرة- جزء من كيان الاستقلاليين و الاستقلاليات، و دعا القيادي الاستقلالي إلى ضرورة الاتحاد جميعا ضد الأنا حتى يحتل الحزب المكانة اللائقة به ضمن المشهد السياسي الوطني.. مشددا على ضرورة تكثيف الجهود بشكل متواصل
داخل تنظيمات حزبنا من أجل استرجاع الصدارة الحقيقية لحزب الاستقلال على مستوى جهة الشرق و وضح من جهة أخرى الملامح الكبرى للمرحلة المستقبلية، و تناول في الشق الثاني من عرضه الحديث عن كيان حزب الاستقلال بالناظور والدريوش، هذا الكيان الذي تحترمه قيادة الحزب و تقدره، اعترافا بنضالات نساء و رجالات المنطقة الشرقية و مدنها.. و ختم حجيرة عرضه مركزا على نقطتين هامتين و هما التأطير التنظيمي و القضايا الوطنية، مؤكدا أن إستراتيجية الحزب مستقبلا تنحصر في تعزيز رصيد الثقة و الوحدة و المصالحة داخل البيت الاستقلالي و تكثيف التواصل الاجتماعي.

 وأشار حجيرة أن هذه الاجتماعات الإقليمية هي انطلاقة لتصحيح الأخطاء و تصحيح التنظيمات التي هي في حاجة لذلك و ذلك بتجديد فروعها، و الشروع في العمل الجاد بتوسيع دائرة الانخراطات عبر التواصل اليومي بالمواطنين و الحث على رص الصفوف و ترك الخلافات على الهوامش.. و ركز في ذات السياق على ضرورة تحضير جيل جديد كي يصبح الحزب بحلة جديدة و متينة، مشيرا أن ذلك لا يتسنى إلا بقوة الفروع و تنظيماتها و قوة المناضلات و المناضلين. و رحب بالأطر الجديدة و الكفأة التي التحقت مؤخرا بالحزب..

وفي الشق الثاني من عرضه أشاد القيادي الاستقلالي بالمشاريع الكبرى التي عرفتها الجهة بفضل الرعاية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الجهة، مشير إلى أن النموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه صاحب الجلالة في خطاب العرش الأخير، هو في صلب اهتمامات حزب الاستقلال، وهو ما دعا إليه  حزبنا في العديد من لقاءاته التواصلية، خصوصا اللقاء الذي حظيت به جهة الشرق، برئاسة نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، والفريق الاستقلالي بالبرلمان، والذي أكد من خلاله الحزب أن الحكومة فشلت في تدبير الأزمة وإيجاد البديل الاقتصادي نظرا للأزمة التي تعيشها الجهة.

 وفسح حجيرة المجال للحاضرين الذين أغنوا أشغال المجلس بتدخلاتهم التي انصبت جلها حول مناقشة ما جاء في عرض القيادي الاستقلالي و العرض الاجتماعي و الاقتصادي الذي قدمه المكتب الإقليمي للحزب..

 ومما جاء في بيان المجلس الإقليمي للناظور و الدريوش، "انعقد المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بالناظور والدريوش في دورته الخريفية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 تحت شعار تقليص الفوارق المجالية والعمل على إنشاء الجهوية المتقدمة أساس النموذج التنموي الجديد وبعد العرض السیاسي العام الذي تقدم به الأخ عمر حجيرة أمام أعضاء المجلس الإقليمي للحزب وكذلك العرض التنظيمي المهم للأخ المفتش الإقليمي والتقرير السیاسي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي تقدم به الأخ نائب الكاتب الإقليمي وبعد النقاشات المستفيضة التي أطرت تدخلات أعضاء المجلس الإقليمي، اتفق أعضاء المجلس على إصدار البيان التالي:

 ـ يثمن المجلس الإقليمي المبادرة الخلاقة لقيادة الحزب من خلال تنظيم منتدى التفكير الذي التأمت فيه خیرة أطر وکوادر الحزب في مجالات عدة لشرح مظاهر الأزمة الراهنة واستشراف آفاق الخروج منها من خلال تقديم بدائل ومقترحات تهم النموذج التنموي الجديد المستقبلي.

 ـ یدعو المجلس الإقليمي الحكومة الإسراع إلى فتح أوراش تنمویة وتقديم بدائل اقتصادية بمنطقة الناظور والدريوش الحدودية من خلال استثمارات تأخذ بعين الاعتبار المؤهلات الطبيعية والاقتصادیة للمنطقة
ـ یدعو المجلس الإقليمي الحكومة المغربیة والوزارة الوصية تعزيز وتقوية البنية التحتية للحضيرة الصناعية بالناظور واعتماد احراءات تحفیزیة للمستثمرین.
 ـ ينبه المجلس الإقليمي للتراجعات المسجلة في الخدمات الاجتماعية الأساسية مثل الصحة والتعليم. وفي هذا الصدد یعبر حزب الاستقلال عن استیاءه جراء تأخر أشغال بناء المستشفى الإقليمي بالدرويش وغیاب المستشفیات المحلیة في بعض الجماعات القرویة.
 ـ یدعو المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال يدعو كلا من وزارة النقل والتجهيز من جهة والمجلس الجهوي والإقليمي إلى تقوية الشبكة الطرقية بالعالم القروي بإقليم الدريوش.
ـ يسجل إقليم الناظور باستغراب كبير تأخر إصدار القوانين التنظيمية سيما في ما يخص تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية و حق الإضراب.
ـ یدو المجلس الإقليمي إلى ضرورة إيجاد حل مناسب وصيغة ملائمة لتسهیل مأموريات المواطنين والمواطنات في الحصول علی تراخیص البناء في المناطق التي تتوفر علی أراضي فلاحية ما لم یتم المساس بالمبادئ والأهداف التي جاء من اجلها مشروع استصلاح الأراضي الفلاحية.
ـ يدعو المجلس الإقليمي الحكومة المغربية إلى ضرورة التدخل لحفظ كرامة العمال المغاربة على المعابر الحدودية مع مليلية المحتلة جراء ما يتعرضون له من مضايقات يومية وسلوكات محطة للكرامة.
ـ یطالب المجلس الإقليمي بالتعجیل بإعطاء الانطلاقة للمستشفی المحلي بزایو وتوفیر التجهیزات الطبیة الضروریة ودعمه بطاقم طبي مٶهل.
یطالب بضرورة توفیر خدمة النقل العمومي لساکنة فرخانة وذلک من خلال توفیر حافلات النقل من فرخانة إلي الناظور مباشرة بدل اعتماد الخط المزدوج فرخانة بني انصار الناظور
يسجل المجلس الإقليمي بکل أسف هشاشة سوق الشغل بإقليم الناظور والدريوش مما أدى إلي ارتفاع نسبة البطالة حیث وصلت إلي معدلات غير مسبوقة خاصة في صفوف الشباب.
 يدعو المجلس الإقليمي وزارة الشباب والریاضة إلى بناء المرکب الریاضي للناظور وخلق مركز وطني للاصطياف للطفولة والشباب في منطقة کوروکو الجبلية وكذلك مركز استقبال في مدينة الناظور وفتح تحقيق شفاف ونزيه في ملابسات توقيف أشغال القاعة متعددة التخصصات.. كما يطرح المجلس مشکل الأمن بسلوان و المطالبة بتعجیل بناء سد عزیمان بالدریوش.."
 

الأخ عمر حجيرة يترأس الدورة العادية للمجلس الإقليمي  لحزب الاستقلال بالناظور و الدريوش

الأخ عمر حجيرة يترأس الدورة العادية للمجلس الإقليمي  لحزب الاستقلال بالناظور و الدريوش

الأخ عمر حجيرة يترأس الدورة العادية للمجلس الإقليمي  لحزب الاستقلال بالناظور و الدريوش

              









الاتحاد العام للشغالين بالمغرب