Menu

الأخ عمر حجيرة يترأس يوما دراسيا حول المبادرة الملكية السامية لدعم وتمويل المقاولة




الأخ عمر حجيرة  يترأس  يوما دراسيا  حول المبادرة الملكية السامية لدعم وتمويل المقاولة
محمد بلبشير
 
ترأس الدكتور عمر حجيرة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال و منسق جهة الشرق أشغال اليوم الدراسي الذي نظمه فرع منظمة الشبيبة الاستقلالية في موضوع: "المبادرة الملكية السامية لدعم و تمويل المقاولة: البرنامج المندمج 'انطلاقة' بغيتي تخلق أو تكبر المقاولة ديالك؟ أجي نشرحو ليك كيفاش" و ذلك بعد ظهر يوم السبت 07 مارس 2020، بالقاعة الكبرى بمركز الدراسات و البحوث الإنسانية بوجدة..

وحضر هذا النشاط الاستقلالي الشبابي الذي قدمت فقراته الأستاذة فاطمة بنعزة و أطره كل من الدكتور الهاشمي بنطاهر و ذ. خالد الشيات أستاذان للتعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة و ذة. ابتسام بنيحيى باحثة و إطار بالمديرية العامة للضرائب، الى جانب أعضاء مكتب الشبيبة الاستقلالية برئاسة الأخت بوشرى حسني، و محمد الزين مفتش الحزب و ذة. فاطمة بنعزة عضوة اللجنة المركزية و كاتبة فرع منظمة المرأة الاستقلالية و رشيد زمهوط الكاتب الإقليمي و محمد مخطاري كاتب فرع الحزب و عمر البودالي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، كما حضر عدد من أعضاء المجلس الوطني للحزب و بعض المستشارين الاستقلاليين و نساء و شباب الحزب و عدد من الطلبة و المقاولين و التجار و الصناع..

وألقى عمر حجيرة كلمة توجيهية رحب من خلالها بالحاضرات و الحاضرين كما نوه بالمجهود الكبير الذي بذله مكتب الشبيبة الاستقلالية بوجدة بتنظيم هذا اليوم الدراسي مشيدا بحضور الأطر الجامعية و المؤسساتية لتأطير برنامجه و كذا حضور المئات من الشباب الذين أتوا لأجل الاستفادة و إثراء النقاش.. و قي معرض حديثه عن المبادرة الملكية السامية لدعم و تمويل المقاولة، و في إطار البرنامج المندمج انطلاقة، دعا حجيرة الى خلق خلية لمواكبة طموحات كل الشابات و الشباب و الوقوف معهم لبحث سبل امتطاء قطار التنمية، و في ذات السياق أشاد القيادي الاستقلالي بمبادرة صاحب الجلالة التي اعتبرها مبادرة جد هامة لدعم الشباب.. و أوضح حجيرة أن جهة الشرق في حاجة ماسة الى هذه المبادرة سيما و أنها تعرف أزمة اجتماعية و اقتصادية حادة و التي زادها حدة انعدام الشغل و الركود التجاري، في الوقت الذي لازالت الحكومة مكتوفة الأيدي بالرغم من النداءات المتكررة..
و أكد حجيرة في الشق الثاني من كلمته على دور حزب الاستقلال في تبسيط شرح هذه المبادرة الملكية و تقريب الشباب المغربي من ما تستقطبه من منتوج يخصهم.. حيث ستخلق لهم 25 ألف منصب شغل و أزيد من 100 ألف مقاولة.. مشيرا أن ميزانية هامة تخصصها كل من الدولة و المؤسسات البنكية لدعم مشروع المبادرة، معلنا أنها فرصة للشباب كي يجد شغلا قارا..
بوشرى حسني كاتبة فرع الشبيبة الاستقلالية بوجدة، أشادت بالحضور المكثف لشبيبة حزب الاستقلال و الطلبة الجامعيين، و رحبت بالقيادي الاستقلالي عمر حجيرة و بالأساتذة مؤطري اليوم الدراسي و كذا بممثلي مختلف وسائل الإعلام لإسهامهم المميز، سواء من قريب أو من بعيد، في إنجاح هذا النشاط الإشعاعي الذي قامت به منظمة الشبيبة الاستقلالية فرع وجدة والذي جاء في إطار التفاعل مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الواردة في خطابه السامي الذي ألقاه يوم 11 أكتوبر 2019 بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان والذي أفضى إلى بلورة البرنامج الوطني المندمج لدعم وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع. و استعرضت كاتبة الشبيبة الاستقلالية أهم فقرات برنامج اليوم الدراسي بما فيه الورشات التكوينية للشباب المقاولين و حاملي المشاريع، و التي سيتم الإعلان عن تواريخها في قريب الآجال..

و مما جاء في مداخلات الأساتذة المؤطرين شرح وتقريب برنامج "انطلاقة" من شابات وشباب المدينة هذا البرنامج الكبير الذي جاء بفضل المبادرة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لدعم وتمويل المقاولة من أجل خلق فرص الشغل الموجه الى جميع فئات الشعب العاطل عن العمل وخاصة الشباب.

وهكذا عالج الأستاذ خالد الشيات موضوع"من أجل تجاوز عوائق التجارب الخاصة بالقروض التنموية"، حيث تحدث بإيجاز عن برامج المقاول الذاتي و المقاولاتي و قاربها مع البرنامج الجديد وذلك قصد تحفيز الشباب للانخراط في هذا البرنامج.. من جهتها تعرضت الأستاذة ابتسام بنيحيى الباحثة و إطار بالمديرية العامة للضرائب الى موضوع الضرائب و علاقتها بالمقاولة والمقاولة الصغرى، و تناولت بالتفصيل التفضيل الضريبي الذي يدخل في إطار هذا البرنامج المتعلق بالشباب المقاول و المقاولين الصغار..

واقتصرت مداخلة الدكتور الهاشمي بنطاهر أستاذ بجامعة محمد الأول على استعراض مجمل الاستفسارات و الإشكاليات التي من الممكن أن يطرحها الشباب الراغب في ولوج هذا البرنامج، وعن كيفية التعامل معه و المؤسسات الإدارية التي يجب قصدها لتسهيل عملية الحصول على المقاولة، و عن كيفية تعامل المؤسسات البنكية مع ملفاتهم، و عن الإجراءات الواجب اتخاذها للحصول على القروض..
 

الأخ عمر حجيرة  يترأس  يوما دراسيا  حول المبادرة الملكية السامية لدعم وتمويل المقاولة

              








الاتحاد العام للشغالين بالمغرب