Menu

الأخ لكبير قادة : الارتفاع الغير مبرر لعتبات ولوج بعض المعاهد ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ




الأخ لكبير قادة : الارتفاع الغير مبرر لعتبات ولوج بعض المعاهد  ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ
عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين  13 ماي 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة،  وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الصناعة التقليدية، والصحة، والتعليم، وحقوق الانسان...

في سؤاله الى وزير التربية الوطنية استفسر الأخ لكبير قادة عن ارتفاع عتبات القبول لولوج مباريات بعض المعاهد والمدارس العليا حيث يسجل ارتفاع معدل القبول وهو ما يحرم العديد من التلاميذ المتفوقين من الولوج لتلك المؤسسات.

وزير التربية الوطنية أكد اللجوء الى نظام الاستقطاب المحدود في قبول ولوج التلاميذ كما يتم سنويا الرفع من عدد المترشحين حيث وصل في بعض التخصصات الى 50%مع تخفيض نسبة لبعض المباريات خاصة الطب حيث وصلت الى النقطة 15 مع الرفع من عدد المترشحين، وإنشاء مؤسسات جديدة لضمان التغطية المجالية.

وبعد جواب الوزير، شدد الاخ قادة في تعقيبه على حرمان العديد من التلاميذ من ولوج بعض المؤسسات الجامعية بسبب ارتفاع العتبة الغير المبرر، كما استغرب كيف اصبحت الكليات المتخصصة في تخريج الاطباء والصيادلة حكرا على التلاميذ خريجي التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي.

              




الاشتراك بالرسالة الاخبارية