Menu








المنظمات الموازية لحزب الاستقلال





الشبيبة الاستقلالية

 

في مارس 1956 انبثقت الشبيبة الاستقلالية في مؤتمر تاريخي تميز بالرسالة التي وجهها له زعيم التحرير علال الفاسي أهاب فيها بالشبيبة المغربية للوعي بجسامة رسالة بناء المغرب المستقل وإدراك تعدد واجهات النضال الذي ينتظر الشبيبة وفي مقدمتها مهمة استكمال وحدة التراب الوطني.
 

وعلى مر السنين أصبحت الشبيبة الاستقلالية، أداة هامة لتأطير الشباب ومدرسة لتكوين المناضلين لمنخرطين في تفرعاتها المنتشرة على الخريطة الوطنية والتي تمارس انشطة متنوعة في إطار كل من:

-1 الكشاف المغربي.

-2 الشبيبة المدرسية

-3 التربية والتنمية

-4 جمعية البناة

-5 جمعية فتيات الانبعاث
 

وللشبيبة الاستقلالية حضورا بارز في الهيئات والمنظمات التي تهتم بقضايا الشباب على الساحات الوطنية والعربية والدولية.


 

المنظمات الموازية لحزب الاستقلال

منظمة المرأة الاستقلالية

   تعمل المرأة الاستقلالية كمناضلة في مختلف هياكل الحزب من لجنة تنفيذية ولجنة مركزية ومجلس وطني وفروع ومنظمات موازية أو طلابية أو كمسيرة في إحدى الجمعيات بجماعاتها الخاصة، وبالهيئات الاجتماعية التي تعمل فيها على خدمة المجتمع.

   وتعزيزا لهذا الدور تأسست منظمة المرأة الاستقلالية في 1988 وهي تسهر على تنسيق العمل وتحديد المواضيع التي تتداولها الندوات والحلقات الدراسية الهامة التي درجت على تنظيمات في مختلف الأقاليم والجهات إسهاما منها في تعميق الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي لدى المرأة المغربية بصفة عامة وإشراكها في الحياة السياسية للبلاد لتضطلع بدور فعال في بناء الوطن وتتبوأ المكانة اللائقة بها.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

الـتأســيس :

تأسست بالمغرب في 20/03/1960 مركزية نقابـية تنشـد من خـلال مكوناتهـا القطاعيـة وتنظيماتها الترابية الاقتراب، من العاملات والعمال ومساندتهم في مواجهة كافة الصعوبات داخل الحياة اليومية العماليـة والاجتماعيـة بالمـغرب، وهي تحت اسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تعمل على الدراسة العملية لقضايا العمل و العمال و العاملات الاقتصادية والاجتماعية و الدفاع عن مصالحهم الفردية و الجماعية، بالإضافة إلى تثقيفهم و تطوير كفاءاتهم المهنية ومواكبتها للمتطلبات المتعددة لعالم الشغل، وكذا تمثيلهم داخل الهيئات المنتخبة الجهوية والوطنية والدولية. كما تساهم في وضع سياسات التنمية الاجتماعية،والسوسيو اقتصادية، تهدف بالأساس إلى استقرار المقاولة و تحقيق العدالة في علاقات الشغل الفردية والجماعية، وتقديم الاقتراحات المساهمة في فض النزاعات والقضايا ذات الارتبـاط بمصـالح الطبقـة العاملـة، والمصالح العليا للوطن. وهي تنظيم نقابي مركزي يتمتع بالاستقلال الإداري والمالي والشخصية المعنوية الخاصة. تم تأسيسه لمدة غير محدودة.
 
هـــداف الاتحاد العام للشغالين بالمغرب :

- الحرص على صيانة كرامة المواطنين وعزة الوطن و أمنه و وحدته الترابية وتكامل مكوناته الثقافية في ظل العقيدة الإسلامية السمحة.
- الحرص على صيانة كرامة الأجراء و الأجيرات، و الاعتناء بهم داخل فضاءات العمل وحماية حقوقهم والحرص على تأهيلهم النفسي و لمعرفي والمهني والحقوقي وصيانة حضورهم الفعال والعادل داخل كل العلاقات الإنتاجية.
- الدعوة إلى اتحاد الأجراء والأجيرات على الصعيد الوطني لبناء مجتمع عادل مبني على قيم التعادلية الاقتصادية والاجتماعية.
- تمتين روابط التضامن العمالي بين الأجراء و الأجيرات عبر العمل المشترك بين النقابات الوطنية والمغاربية والإفريقية والعربية والإسلامية والدولية.
- تحصين العمل النقابي ضد كل سلوكيات التواطؤ و الانحراف و العبث بمصالح الشغيلة، و تنميطها أو منعها من التعبير أو تمييعها و تشردها و إضعاف قدراتها النضالية في معاركها من أجل سيادة الحق و القانون.
- ترسيخ مكاسب النضال النقابي من أجل الحريات النقابية طبقا لأحكام مختلف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الموضوع.
- العناية بالحاجات الحياتية للأجراء وأسرهم والأجيرات ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي: السكنية و الصحية و الاستهلاكية والترفيهية إلى آخره…
- العناية بالأجراء المتقاعدين و الدفاع عن حقوقهم المادية و الصحية و الاجتماعية.
- العناية بالمرأة العاملة وحمايتها ضد كل صنوف العنف و الاستغلال و التحرش بكل أنواعه و مهما كانت مصادره. وصيانة حقوق الأمومة وتربية الأبناء.
- العناية بالشباب الشغيل والحرص على استمرارية تأهيله المعرفي و المهني وتقوية قدراته التأطيرية والتواصلية سواء داخل المقاولات أو في مراكز التكوين المهني و المعاهد العليا للتكنولوجيا ومؤسسات تكوين الأطر العليا.
- محاربة كافة أشكال التمييز المبنية على أساس حزبي أو نقابي أو عرقي أو جغرافي أو ديني.
- محاربة كل أنواع الاستغلال التي تطال العمال والعاملات داخل الأماكن غير الصالحة للعمل لعدم توفرها على شروط الصحة والسلامة المهنية.
- الاعتناء بالعمال من أصحاب الاحتياجات الخاصة الناتجة عن أحوال خلقية أو بسبب حوادث الشغل والحرص على تقوية قدراتهم المعنوية والمهنية ومشاركتهم في تدبير الحياة العامة.
- العمل على تحقيق الاستقرار الشامل للمواطن والمواطنين على قواعد العدل والإنصاف.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

الشبيبة الشغيلة المغربية
المرأة الشغيلة

المنظمات الموازية لحزب الاستقلال


الاتحاد العام للمقاولات والمهن
الاتحاد العام للفلاحين
الاتحاد العام لطلبة المغرب
هيئة المستشارين الجماعيين


Lu 445 fois