Menu









تغطية صحفية واسعة لزيارة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال زيارته للريف





بركة: "الاستقلال" مستعد للاعتذار في حال ثبت تورط أعضائه في مآسي انتفاضة 1958 بالريف

 تغطية صحفية واسعة  لزيارة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال زيارته للريف

قال نزار بركة الأمين العام لحزب "الاستقلال" إن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع التي تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي.

وأكد بركة خلال لقاء تواصلي نظمه حزبه بالحسيمة، يوم الجمعة، أن حزب "الاستقلال" مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في افق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 بمنطقة الريف.

وأوضح بركة أن الحزب مستعد  لتصحيح العديد من المغالطات والافتراءات كذلك التي أٌلصقت بالحزب وحول مسؤوليته فيما وقع، وفي ضوء هذه المكاشفة فإنه  مستعد أيضا تمام الاستعداد لتقديم الاعتذار للمواطنين بهذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه  في ما حصل من مآسي.

وأشار بركة أنه ينبغي التطلع نحو المستقبل وعدم البقاء رهينة للماضي، موضحا  أن حزب "الاستقلال" ظل، وما يزال يفتخر بالمساهمات الجليلة لأبناء الريف في استقلال الوطن، وكان دائما وما يزال يخلد سنويا ذكرى معركة "أنوال".

وأضاف بركة أن مخطط منارة المتوسط هو جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي، وأنه بموازاة مع ذلك ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها.

lakome2.com/politique


نزار بركة من الحسيمة: ‘هناك من يريد للمصالحة بالريف ألا تكتمل’


وجه نزار بركة أمين عام حزب ‘الاستقلال’ رسائل قوية من مدنية الحسيمة التي حل بها كأول زعيم حزب سياسي، عقب اصدار الأحكام القضائية القاسية في حق معتقلي الريف.

 
و قال ‘نزار بركة’ في لقاء حزبي بالمدينة، أن ‘جبر الضرر الجماعي لم يكتمل بالريف وهناك من يريد ألا يكتمل’.
و اعتبر ‘نزار بركة’ في كلمته، أن مخطط الحسيمة منارة المتوسط جواب قوي من المٓلك محمد السادس على من يريد إفشال جبر الضرر والمصالحة مع الريف.
تميز تدخل الأستاذ نزار بركة وسط أطر ومناضلي حزب الميزان بالحسيمة أمس الجمعة 6 يولويز 2018، بالجرأة في طرح ما يعتمل داخل المنطقة من قضايا وانشغالات ملحة.
وفي هذا الصدد، أشار إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي.
وأبرز أن مخطط منارة المتوسط الذي يقوده الملك هو جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي.
وبموازاة ذلك، ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها.
الى ذلك،  أكد نزار بركة أن حزب الاستقلال مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في افق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 بمنطقة الريف، مع تصحيح العديد من المغالطات والافتراءات كذلك التي قال إنها ألصقت بالحزب وحول مسؤوليته فيما وقع.
وفي ضوء هذه المكاشفة يضيف الأمين العام لحزب الاستقلال أن الحزب مستعد تمام الاستعداد أيضا لتقديم الاعتذار للمواطنين بهذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه  في ما حصل من مآسي، مشددا على ضرورة التطلع نحو المستقبل وعدم البقاء رهائن الماضي.
كما أشار إلى أن حزب الاستقلال ظل وما يزال يفتخر بالمساهمات الجليلة لأبناء الريف في استقلال الوطن، وكان دائما وما يزال يخلد سنويا ذكرى معركة أنوال.
وأبرز ‘البركة’ أن حزب الاستقلال ظل على الدوام مدافعا صلبا على الحقوق والحريات في المغرب ككل، وهو ما ترجمه على مستوى مقرراته في مختلف مؤتمراته، وجسده عى أرض الواقع بنضاله اليومي إلى جانب المواطنين في القرى والحواضر، مشيرا إلى أن الفريق الاستقلالي بمجلس النواب شدد أخيرا على ضرورة طرح موضوع حقوق الإنسان خلال الجلسة الشهرية مع رئيس الحكومة التي كانت مخصصة لموضوع التبادل الحر.

rue20.com

إنزال استقلالي بالحسيمة لدعم عائلات معتقلي ‘حراك الريف’ و نزار بركة يصف الأحكام السجنية بالثقيلة

قاد الأمين العام لحزب الإستقلال “نزار بركة” وفداً حزبياً في زيارة لمنطقة الريف شملت أقاليم الناظور و الحسيمة و الدريوش حيث عقد لقاءات مع المنتمين للحزب و باقي المواطنين.

نزار بركة قال في أحد تدخلاته أن الحزب جاء للتضامن مع عائلات المعتقلين القابعين في السجون مؤكداً أن الأحكام السجنية التي صدرت في حق معتقلي سجن عكاشة ثقيلة.

و اعتبر الأمين العام لحزب “الميزان” أن حديث البعض عن وجود مشكل بين الزعيم الريفي محمد بنعبد الكريم الخطابي و حزب الإستقلال غير صحيح و لا يعكس الحقيقية موضحاً أن حزبه يحتفل كل عام بذكرى معركة أنوال و يعتبر أن الخطابي من المجاهدين الكبار الذين خدموا المنطقة و الوطن بأسره.

في ذات السياق حل نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب أمس الخميس مرفوقاً بأطر في حزب الإستقلال في ضيافة عائلة الزفزافي وعائلات بعض معتقلي حراك الريف بالحسيمة.

rue20.com


نزار بركة في خرجة مثيرة وغير مسبوقة: جبر الضرر الجماعي في الحسيمة لم يكتمل… والحزب مستعد للاعتذار!

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن “ورش جبر الضرر الجماعي في الحسيمة لم يكتمل، والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي”.
وأكد بركة، خلال لقاء جمعه بمناضلي الحزب في الحسيمة، أمس الجمعة (6 يوليوز)، أن حزب الاستقلال “مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 في منطقة الريف”.

وقال المتحدث إن الحزب مستعد لتصحيح العديد من المغالطات والافتراءات التي أٌلصقت به وحول مسؤوليته فيما وقع، وفي ضوء هذه المكاشفة فإنه مستعد أيضا تمام الاستعداد لتقديم الاعتذار للمواطنين في هذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه في ما حصل من مآسي.

واعتبر أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك هو “جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي”.

وخلال اللقاء، تحدث الأمين العام لحزب الميزان عن نتائج المجهودات المبذولة على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية.

وأشار إلى أنه “لا ينبغي تجاهل هذه المكتسبات والمنجزات ورؤية الحاضر بعيون الماضي الغابر الذي لن يتكرر”، مشددا على التفاعل السريع للملك مع المطالب الاجتماعية المشروعة للسكان، بتسريع إنجاز المشاريع التنموية المبرمجة، وإعمال المحاسبة الصارمة في حق الوزراء والمسؤولين الذين تسببوا بكيفية أو بأخرى في تعثر هذه المشاريع.
وشدد الأمين العام على أن “المسؤولية اليوم توجد على عاتق الحكومة والسلطات المحلية والمنتخبين وكل القوى الحية في المنطقة من أجل طي هذه الصفحة بحب الوطن والتفاني في العمل والإنجاز”.


kifache.com

نزار بركة: جبر الضرر الجماعي لم يكتمل ومخطط الحسيمة منارة المتوسط جواب قوي

تميز تدخل نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وسط أطر ومناضلي الحزب بالحسيمة الجمعة، بالجرأة في طرح ما يعتمل داخل المنطقة من قضايا وانشغالات ملحة.

وفي هذا الصدد، أشار بركة إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي.

وأبرز أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك هو جواب قوي من أجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي. وبموازاة ذلك، ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها.



kafapress.ma

حزب الميزان بالحسيمة ينظم لقاء بحضور الأمين العام نزار بركة بخصوص أحكام حراك الريف

نظمت المفتشية الإقليمية لحزب الإستقلال بالحسيمة، زوال أمس الجمعة لقاء مع مناضلي الحزب، تطرق فيه السيد نزار بركة الأمين العام، إلى أحكام معتقلي حراك الريف، واعتبرها جائرة وقاسية جدا، مبرزا أن المسؤولين الذين تبث في حقهم تعثر مشروع الحسيمة ” منارة المتوسط” هم من يستحقون هذه الاحكام، لأنهم السبب في احتقان الوضع واندلاع الحراك.

وأضاف نزار بركة في كلمته، أن الحكومة، كان لزاما عليها أن تحاور الساكنة عوض أن تأزم الوضع لدى المواطنين ، لان التطورات التي تعرفها البلاد مرورا من حملة المقاطعة الى الأحكام القاسية في حق معتقلي حراك الريف، تفرض على الحكومة, أن تقوم بقراءة الأوضاع، وإيجاد استراتيجية للتقويم الشامل. كما اعتبرت قيادة حزب الميزان، أن صبر المغاربة قد استنفذ، مما سيؤدي إلى الاحتقان والى أفعال لاتحمد عقباها ، نظرا لتدهور القدرة الشرائية لدى جل المواطنين، وشبح البطالة الذي أصبح ينخر شريحة كبيرة من الشباب


majala24.ma


نزار بركة: جبر الضرر الجماعي لم يكتمل ومخطط الحسيمة منارة المتوسط جواب قوي

تميز تدخل نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وسط أطر ومناضلي الحزب، بالحسيمة أمس، الجمعة 6 يولويز 2018، بالجرأة في طرح ما يعتمل داخل المنطقة من قضايا وانشغالات ملحة.

وفي هذا الصدد، أشار نزار بركة، إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة، لم يكتمل والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي.

وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه جلالة الملك، هو جواب قوي من أجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي. وبموازاة ذلك، ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها.

maroctelegraph.com


نــزار بركــة : مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك : جواب قوي من إجل تدارك تعثر تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي

 تميز تدخل نزار بركة وسط أطر ومناضلي الحزب بالحسيمة يوم الجمعة 6 يولويز 2018، بالجرأة في طرح ما يعتمل داخل المنطقة من قضايا وانشغالات ملحة.

 وفي هذا الصدد، أشار إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي.

 وأبرز أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك محمد السادس هو جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي.

chouftv.ma/aljarida


نزار بركة في خرجة مثيرة وغير مسبوقة: جبر الضرر الجماعي في الحسيمة لم يكتمل وكاينْ لِي ماباغيش المصالحة والحزب مستعد للاعتذار

ذكر الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن “ورش جبر الضرر الجماعي في الحسيمة لم يكتمل، والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي”.
وأفاد نزا بركة، خلال لقاء جمعه بمناضلي الحزب في الحسيمة، أمس الجمعة (6 يوليوز)، أن حزب الاستقلال “مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 في منطقة الريف”.

 
وأورد “زعيم الإستقلاليين”، إن الحزب مستعد لتصحيح العديد من المغالطات والافتراءات التي أٌلصقت به وحول مسؤوليته فيما وقع، وفي ضوء هذه المكاشفة فإنه مستعد أيضا تمام الاستعداد لتقديم الاعتذار للمواطنين في هذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه في ما حصل من مآسي.

واعتبر أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك هو “جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي”
وخلال اللقاء، تحدث الأمين العام لحزب الميزان عن نتائج المجهودات المبذولة على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية.

وأشار إلى أنه “لا ينبغي تجاهل هذه المكتسبات والمنجزات ورؤية الحاضر بعيون الماضي الغابر الذي لن يتكرر”، مشددا على التفاعل السريع للملك مع المطالب الاجتماعية المشروعة للسكان، بتسريع إنجاز المشاريع التنموية المبرمجة، وإعمال المحاسبة الصارمة في حق الوزراء والمسؤولين الذين تسببوا بكيفية أو بأخرى في تعثر هذه المشاريع.

وشدد الأمين العام على أن “المسؤولية اليوم توجد على عاتق الحكومة والسلطات المحلية والمنتخبين وكل القوى الحية في المنطقة من أجل طي هذه الصفحة بحب الوطن والتفاني في العمل والإنجاز”.

60min.ma
 

بركة من الريف: من يستحق الاعتقال هم المسؤولون الذين فشلوا في إنجاز المشاريع

أرجع الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أسباب المقاطعة الشعبية التي استهدفت بعض الشركات منذ شهور الى الأحوال الاجتماعية والاقتصادية التي يعيش على وقعها الشعب المغربي.

 

وقال بركة، خلال لقاء حزبي نظم بمدينة الناظور صباح يومه الجمعة، بحضور عدد من الفاعلين الجمعويين والنقابيين والمنتمين إلى الحزب، إن المقاطعة جاءت نتيجة ضعف القدرة الشرائية للمواطن وتردي الحالة الاقتصادية.

 

وأضاف زعيم الاستقلاليين أن هذا المعطى جاء نتيجة بعض السياسات التي نهجتها الحكومات المتعاقبة، مشيرا إلى أن الزيادات بلغت هذه السنة فقط 2,5 في المائة، فيما بلغت الزيادات في بعض المواد أكثر من 50 في المائة مثل المحروقات ناهيك عن الزيادات التي شملت خدمتي الماء والكهرباء.

 

وفي الفترة المسائية من ذات اليوم، حلّ الأمين العام لحزب الميزان بالحسيمة حيث كان في موعد آخر مع لقاء تواصلي مع مناضلي حزبه، وفي هذا الصدد تحدث بركة عن هموم ساكنة الحسيمة التي تعيش على وقع الحراك الشعبي والاحتجاجات المستمرة خاصة إصدار الأحكام الأخيرة ضد المعتقلين.

 

وحمل بركة مسؤولية انبثاق الحراك وتبعاته التي لم تخفت بعد لبعض المسؤولين الذين قال إنهم لم يقوموا بواجبهم على أكمل وجه، فخرجت الساكنة لتحتج على تأخر انجاز المشاريع  كردة فعل طبيعية.

 

ووصف بركة، في ذات اللقاء التواصلي، الأحكام التي تلقاها معتقلو الحراك بالقاسية، وقال إن المعتقلين لا يستحقون تلك الأحكام، وأن الذين يستحقون الاعتقال بالأساس هم المسؤولون الفاشلون في إنجاز المشاريع. وقال:” كان يجب أن يكون هناك حوار اجتماعي مع ساكنة المدينة وهذا من مهام الحكومة و الفئات المنتخبة والبرلمانيين”

alyaoum24.com


بركة من الحسيمة: الأحكام الصادرة في حق المعتقلين على خلفية الحراك "ثقيلة" ووعود الحكومة كاذبة

لم يفوت نزار بركة، بوصفه زعيم حزب الاستقلال، فرصة زيارته لإقليمي الناظور والحسيمة، دون التعليق عن الأحكام التي أصدرتها غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في حق 53 معتقلا من نشطاء حراك الريف، واصفا إياها بـ "الثقيلة". 

كما خصّص بركة وقتا مهما من كلمته، التي ألقاها في لقاء تواصلي بالحسيمة، للحديث عن المقاطعة، التي تستهدف منتجات ثلاث شركات منذ أزيد من شهرين، معتبرا أنها تعبير من المواطنين عن أن "الضربة وصلت العظم". 

في حين حذر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، من تفاقم تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين مستقبلا، في حال لم تبادر الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للرفع من قدرتهم الشرائية. 

وقصف بركة، الحكومة الحالية، التي يقودها سعد الدين العثماني عن حزب العدالة والتنمية، بخصوص إحداث مناصب الشغل، في لقاء تواصلي بالحسيمة، بـوصفه لها ب"الكاذبة"، قائلا "آش دارت الحكومة لخلق 300 ألف منصب شغل سنويا التي وعدت بها؟ نحن في حكومة السيد عباس الفاسي كنا نخلق 130 ألف منصب شغل، والحكومة الحالية لا تخلق سوى 50 ألف منصب". 


nadorcity.com

مفاجئ.. نزار بركة: حزب الاستقلال مستعد للاعتذار لأهل الريف إذا ثبت تورطه في أحداث 58-59

في مفاجأة غير متوقعة، قال نزار بركة الامين العام لحزب الاستقلال، أن حزبه مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 بمنطقة الريف، مع تصحيح العديد من المغالطات والافتراءات كذلك التي ألصقت بالحزب وحول مسؤوليته فيما وقع.

وأضاف بركة، مساء أمس الجمعة 6 يوليوز خلال لقائه مع مناضلات ومناضلي الحزب بالحسيمة، أن “الحزب مستعد تمام الاستعداد أيضا لتقديم الاعتذار للمواطنين بهذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه في ما حصل من مآسي، مشددا على ضرورة التطلع نحو المستقبل وعدم البقاء رهائن للماضي. كما أشار إلى أن حزب الاستقلال ظل وما يزال يفتخر بالمساهمات الجليلة لأبناء الريف في استقلال الوطن، وكان دائما وما يزال يخلد سنويا ذكرى معركة أنوال.

وأشار الامين العام لحزب علال الفاسي، إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع التي تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي. وأبرز أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه الملك هو جواب قوي من أجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي. وبموازاة ذلك، ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها

alaoual.com/politique


نور الدين مضيان يزور بيت الزفزافي قبل وصول نزار بركة للحسيمة اقرا المزيد : نور الدين مضيان يزور بيت الزفزافي قبل وصول نزار بركة للحسيمة

أكد نور الدين مضيان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في تصريح “لبلبريس” بأنه قام اليوم الخميس بزيارة ود لمنزل قائد حراك-الريف “ناصر الزفزافي” بمدينة الحسيمة، حيث إلتقى عددا من افراد عائلته الصغيرة وعلى رأسهم “ناصر الزفزافي”. وأضاف مضيان بأنه إلتقى “أحمد الزفزافي” والد المعتقل “ناصر الزفزافي” موضحا بأنه جاره ويقطن في نفس “الحومة” التي ينحدر منها، مشيرا بأن “منزله يبعد بأقل من خمسة أمتار عن منزل “ناصر الزفزافي”، وأنهم ترعرعوا بنفس “الحي والحومة”. وعلق مضيان على سؤال “لبلبريس” عن توقيت زيارته لمنزل الزفزافي وباقي معتقلي حراك-الريف المتواجدين بسجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، وقضية رفض إستئنافهم  للحكم الإبتدائي الذي وصف “بالقاسي” بالقول: “الامور ستتحسن في اللمستقبل القريب ونتمنى الفرج لعائلة الزفزافي وباقي المعتقلين، وانه فقط قام بالواجب اتجاه جاره رافضا الافصاح عن المزيد من التفاصيل”. هذا، وأفاد مصدر مقرب من الامين العام لحزب الاستقلال بأن الاخير سيقوم بزيارة لإقليم الحسيمة يوم غد الجمعة للقاء مناضلي الحزب بالمنطقة وساكنتها في إطار حزبي، مؤكدا بوجود مبادرات مهمة رافضا الكشف عن فحواها. وفي ذات السياق، علمت “بلبريس” من معضو بهيئة الدفاع عن معتقلي حراك-الريف عزمهم إستئناف الحكم الإبتدائي الذي صدر ضد موكليهم من قبل غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، واصفين الاحكام الإبتدائية بالثقيلة، مشيرين إلى حصولهم عن الضوء الأخضر من غالبية معتقلي حراك-الريف القابعين بسجن عكاشة.

Belpresse | بلبريس

على لسان أمينه العام: حزب الاستقلال مستعد لتقديم الاعتذار للمواطنين بالريف، إذا ما ثبت تورطه فيما حصل من مآسي

كد نزار بركة أن حزب الاستقلال مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 بمنطقة الريف، مع تصحيح العديد من المغالطات والافتراءات كذلك التي ألصقت بالحزب وحول مسؤوليته فيما وقع. وفي ضوء هذه المكاشفة يضيف الأمين العام أن الحزب مستعد تمام
الاستعداد أيضا لتقديم الاعتذار للمواطنين بهذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلا تورط بعض أعضائه في ما حصل من مآسي، مشددا على ضرورة التطلع نحو المستقبل وعدم البقاء رهائن الماضي. كما أشار أن حزب الاستقلال ظل وما يزال يفتخر بالمساهمات الجليلة لأبناء الريف في استقلال الوطن، و كان دائما وما يزال يخلد سنويا ذكرى معركة أنوال.

وقد تميز تدخل نزار بركة وسط أطر ومناضلي الحزب بالحسيمة بالجرأة في طرح ما يعتمل داخل المنطقة من قضايا وانشغالات ملحة. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن ورش جبر الضرر الجماعي بالحسيمة لم يكتمل والمشاريع تمت برمجتها لهذه الغاية كانت محدودة ولم تنجح، خاصة في جانبها التنموي. وأبرز أن مخطط منارة المتوسط الذي يرعاه جلالة الملك هو جواب قوي من إجل تدارك هذا التعثر في تحقيق المصالحة الكاملة وجبر الضرر الجماعي. وبموازاة ذلك، ينبغي الاشتغال على الجانب الرمزي والثقافي في حفظ وتثمين ذاكرة المنطقة وخصوصيتها في إطار الهوية الوطنية الموحدة والمتميزة بتنوع مكوناتها.

alhodhode.com

نزار بركة بالحسيمة: حذر من رؤية الحاضر بعيون الماضي واعتبر منطقة الريف تحظى بتمييز إيجابي مهم في العهد الجديد

 

شدد نزار بركة على أنه لا ينبغي تجاهل المكتسبات والمنجزات التي شهدها الريف طيلة العهد الجديد، وحذر من رؤية الحاضر بعيون الماضي الغابر الذي لن يتكرر، مشددا على التفاعل السريع لجلالة الملك مع المطالب الاجتماعية المشروعة للساكنة بتسريع إنجاز المشاريع التنموية المبرمجة وإعمال المحاسبة الصارمة في حق الوزراء والمسؤولين الذين تسببوا بكيفية أو بأخرى في تعثر هذه المشاريع.

وأكد نزار بركة الذي كان يترأس لقاء حزبيا بالحسيمة بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية ومسؤولي وأطر و ومنتخبي الحزب وهيآته ومنظماته الموازية…من جهة أخرى أن المسؤولية اليوم توجد على عاتق الحكومة والسلطات المحلية والمنتخبين وكل القوى الحية في المنطقة من أجل طي هذه الصفحة بحب الوطن والتفاني في العمل والإنجاز.شكل لقاء الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة مع مناضلات ومناضلي الحزب بإقليم الحسيمة مناسبة للوقوف على أهم المكتسبات التي تحققت بالإقليم ومنطقة الريف عموما في إطار التمييز الإيجابي الذي تحظى به في ظل العهد الجديد، وجهود تدارك التهميش والإقصاء التنموي الذي عانت منه المنطقة طيلة عقود.

وقد استعرض الأمين العام في اللقاء الجماهيري الذي تميز بحضور مكثف نتائج هذه المجهودات المبذولة على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية وكيف يأتي مخطط منارة المتوسط كتتويج لهذه العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لساكنة المنطقة. كما ذكر بالتضامن الوطني مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة في العشرية ما قبل الماضية وكيف أقام جلالة الملك شخصيا في خيمة وسط الساكنة المتضررة مشرفا على عمليات الإسعاف والمساعدة.

alhodhode.com


نزار بركة: مستعــــدون للاعتـــذار ونريــــد مصالحـــة حزبيـــة مع الريف

فتح نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، لأول مرة باب الجدل حول مسؤولية حزبه عن أحداث 1958  و1959 في الريف، معبرا عن رغبة حزبه في المصالحة مع الريف واستعداده للاعتذار. تلك الأحداث التي اندلعت بعد الاستقلال إثر احتجاجات سكان الريف للمطالبة بحقوق اقتصادية وتنموية، تحولت إلى تدخل مسلح ضد الريف ساهم فيه حزب الاستقلال، الذي كان يسيطر على دواليب الحكم آنذاك.

نزار بركة، ترأس تجمعا خطابيا نادرا في الحسيمة مساء الجمعة الماضي، عقده مباشرة بعد زيارة قام بها نور الدين مضيان لبيت ناصر الزفزافي، الذي حكم عليه القضاء بـ20 سنة سجنا على خلفية احتجاجات الريف واتهامه بالمس بأمن الدولة.
 

الأمين العام عاد إلى تلك الأحداث الأليمة والجراح القديمة، بالتزامن مع أحداث حراك الريف والأحكام الثقيلة، وقال بحضور قيادات استقلالية، أبرزها: شيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني، ونور الدين مضيان، رئيس الفريق البرلماني بمجلس النواب، وعبد الجبار الراشدي، عضو اللجنة التنفيذية، ومسؤولو الحزب المحليين والمنتخبين، إن حزب الاستقلال  مستعد لـ”فتح ورش المصالحة الحزبية مع المنطقة من أجل كشف حقيقة مسؤولية حزب الاستقلال فيما جرى فعلا، خلال أحداث 1958 و1959 الأليمة والقيام بالمكاشفة الضرورية مع الذات والنقد الذاتي”. وفي الوقت الذي شدد فيه على أن تلك ستكون مناسبة لتصحيح “العديد من المغالطات والافتراءات التي تم إلصاقها بحزب الاستقلال”، عبر نزار عبر عن استعداد حزبه “للاعتذار في حدود مسؤولية الحزب ورجالات الحزب فيما وقع”.
 

الأمين العام لحزب الاستقلال عاد للتذكير بفشل المشروع المتعلق بجبر الضرر الجماعي، رغم أنه لقي “كل الدعم” من حزب الاستقلال عندما كان في قيادة الحكومة، (2007-2011) لكن “الأمور تعثرت” بعد ذلك ولم تكتمل، يقول نزار: “واليوم، لا بد من استكمال  مسلسل جبر الضرر الجماعي في المنطقة بشقيه التنموي والرمزي والثقافي كذلك”.  وذكر بأن حزب الاستقلال ظل دائما يحيي ذكرى معركة أنوال، والتذكير بالمواقف المشتركة في المنفى بين الزعيمين علال الفاسي ومحمد بن عبدالكريم الخطابي من أجل الاستقلال. وفي هذا الصدد، اعتبر أن المصالحة الحزبية مع المنطقة “ضرورية” لطي صفحة الماضي “بعد كتابتها وقراءتها في إطار المكاشفة والحقيقة والمسؤولية وتحصين الحاضر والمستقبل حتى لا يتكرر ما وقع”. عبدالسلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة، الذي يهتم بتاريخ الريف، علق على مبادرة الأمين العام لحزب الاستقلال، بالقول بأن “مسلسل الإنصاف والمصالحة لم يكتمل بعد في الريف”، معتبرا أن بعض الأحزاب ومنها حزب الاستقلال على الخصوص “لم تنخرط في المصالحة”. وبخصوص مسؤولية حزب الاستقلال في أحداث 1958 و1959، قال إنها “مسؤولية ثابتة”، لأنه حسب قوله “كان الحزب هو الدولة وكانت له سجون خاصة به وميليشيات”، ودعا بوطيب حزب الاستقلال إلى الاعتراف بما قام به والاعتذار، لكنه شدد على أن المصالحة يجب أن تكون أشمل “في إطار مغربي مغربي”.  
 ومن جهة أخرى، وفي علاقة بأحكام الريف، قال نزار البركة في تجمعه في الحسيمة، إن حزبه يدعم “الانفراج والتهدئة”، في إطار “دولة القانون والمؤسسات، وفي إطار المطالب المشروعة للساكنة”. وتحدث عن تداعيات المحاكمات الأخيرة، والأحكام التي شملت “إخوانا لكم ولنا من شباب الحسيمة”، وقال “إنها أحكام ثقيلة”، معبرا عن تعاطفه مع أسر هؤلاء  “الذين ينبغي أن يكون مكانهم الطبيعي هو العيش بسلام مع أسرهم، والمساهمة في تنمية منطقتهم وبلادهم”.  لكنه اعتبر أنها أحكام لازالت في مرحلتها الابتدائية وقال: “نعول على باقي مراحل التقاضي من أجل إحقاق العدالة البصيرة والرحيمة، مع الاحترام الواجب لمؤسسة القضاء التي تقوم على الاستقلالية والتجرد والإنصاف”.
 

وتأتي مواقف نزار البركة لتعيد إلى الواجهة أحداث تاريخية أليمة بعد استقلال المغرب عاشها الريف. فهل يعتذر حزب الاستقلال عن مسؤوليته التاريخية في تلك الأحداث؟

alyaoum24.com


نزار بركة: عبد الكريم الخطابي رمز للجهاد وحزب الاستقلال ليس عدوا للريف

نظمت مفتشية حزب الاستقلال بإقليمي الناظور والدريوش، صباح يومه الجمعة، لقاءً تواصليا، جمع مناضلي الحزب وبعض المنتخبين المنتمين لذات التنظيم، بحضور الأمين العام، نزار بركة، وبعض القيادات الحزبية. 

اللقاء ألقى فيه الأمين العام للحزب، كلمة أوضح فيها العلاقة التي تجمع حزب الاستقلال بالريف منذ القدم، مستحضرا فيها روح الزعيم الريفي المجاهد، عبد الكريم الخطابي، إذ صححَ مغالطة تروج على أن الحزب بعتبره البعض "عدو للريف"، كما حاول توضيح والكشف عن معطيات تهم الحالة الاقتصادية والاجتماعية المتدهورة بالمغرب والريف خاصة، مؤكدا على أن ما يعيشه بعض الأقاليم هو نتاج لسياسات الحكومات المتعاقبة، التي (زعزعة) القدرة الشرائية للمواطن، ما أنتج حالة من الاحتقان الاجتماعي. 

في سياق آخر وفي تصريح خص به موقع "ناظور سيتي"، قال الحاج أمحمد السوداني، مفتش الحزب بإقليمي الناظور والدريوش، أن اللقاء الذي حضره الأمين العام، هو عبارة عن "صلة رحم" مع المواطنين بالريف، خاصة مدينتي الناظور والدريوش، مبرزا الضرورة التي يؤكدها الدستور المغربي المتمثلة في تأطير المواطنين وتوعيتهم، المحمولة على عاتق جميع التنظيمات والمؤسسات المعنية، جمعيات، أحزاب سياسية، نقابات، إلخ.. 

وأضاف السوداني، على أن لأبناء الريف خصال خاصة ومميزة، تتمثل في عزت النفس والأنفة، كما أوضح أنه من واجب الدولة على الالتفات والاهتمام بهذه الأقاليم والدفع بأبناء هذه البقعة من الوطن. 

nadorcity.com

نزار بركة من الناظور: مقاطعة بعض المنتوجات رد طبيعي على ضعف القدرة الشرائية للمواطن

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال لقاءٍ حزبي بالناظور، صباح اليوم الجمعة، جمع بعض المناضلين والمنتخبين المنتمين للتنظيم، على أن المقاطعة الشعبية، التي همّت إنهاء التعامل مع بعض الشركات المغربية، نظرا لغلاء منتوجاتها، بمثابة ردٍّ طبيعي على سوء الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في بلادنا عامة. 

وأوضح نزار بركة، على أن المقاطعة هي أيضا تعبيرٌ على ضعف القدرة الشرائية وتردي الحالة الاقتصادية للمواطن المغربي، الذي لن يقبل أي زيادة أخرى في أي مادة أساسية مهما بلغت درجة احتياجها، علما أن هذا الأمر هو نتيجة بعض السياسات التي نهجتها الحكومات المتعاقبة على تسيير شؤون البلاد. 

وأشار المتحدث إلى أن الزيادة خلال هذه السنة بلغت 2،5 بالمائة، كما بلغت الزيادة في بعض المواد إلى أكثر من 50 في المائة كـ "المحروقات"، بالاضافة إلى زيادات شملت المادتين الحيويتين "الماء والكهرباء"، الشيء الذي مسّ بشكل مباشر المواطن، خاصة الطبقة المتوسطة. 

nadorcity.com

نزار بركة يؤكّد أن الأحكام بحق معتقلي الريف "ثقيلة"

وصف نزار بركة ، الأمين العام لحزب "الاستقلال" المعارض، الأحكام الصادرة قبل أيام عن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في حق 53 معتقلا من نشطاء حراك الريف، بـ"الثقيلة".

وخصّص بركة حيزا مهما من كلمته، التي ألقاها في لقاء تواصلي بالدرويش، للحديث عن المقاطعة ، التي تستهدف منتجات ثلاث شركات منذ أزيد من شهرين، معتبرا أنها تعبير من المواطنين عن أن "الضربة وصلت العظم"، موضحا أن المقاطعة تعبير عن تضرر القدرة الشرائية للمواطنين، وأنهم صاروا غير قادرين على تقبل مزيد من الزيادات في الأسعار، وأنها أيضا تعبير عن "وضع يجب تصحيحه باتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين".

وقدّم الأمين العام لحزب "الميزان" أنّ الإجراءات كفيلة بتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين، أوّلها الزيادة في الأجور بـ200 درهم، على الأقل، في الوقت الراهن، وتقليص الضريبة على الدخل بإعفاء الذين يتلقون أقل من 4000 درهم من أدائها، وحماية المواطنين من الزيادة في الأسعار، مشيرا إلى دراسة أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يرأسه، كشفت أن الطبقة المتوسطة هي التي تضررت أكثر خلال السنوات الستّ الأخيرة، بفقدانها 20 بالمائة من قدرتها الشرائية، بسبب الزيادة في أسعار المحروقات، وارتفاع أسعار الماء والكهرباء، والمواد الاستهلاكية

وخصص بركة الحيز الأكبر من كلمته أمام مناضلي حزب الاستقلال في الريف لمهاجمة الحكومة، منتقدا توجهاتها، والوعود التي قدمتها للناخبين، خاصة فيما يتعلق بالتشغيل، وقال بسخرية "آش دارت الحكومة لخلق 300 ألف منصب شغل سنويا التي وعدت بها؟ نحن في حكومة السيد عباس الفاسي كنا نخلق 130 ألف منصب شغل، والحكومة الحالية لا تخلق سوى 50 ألف منصب".

وذهب بركة إلى وصف الوعود إلى قدمتها الحكومة للمواطنين، بخصوص إحداث مناصب الشغل، ب"الكاذبة"، مشيرا إلى أنّ حزبه قدم عددا من المقترحات، التي يمكن أن تساهم في خلق مناصب الشغل، من خلال المذكرة التي رفعها إلى الحكومة قبل أسابيع. كما سخِرَ من الزيادة التي اقترحتها الحكومة على النقابات، قائلا: "واش أعباد الله المواطن داير المقاطعة، وكيقول ويكْ ويكْ، وتْجي انت تقول لو تسنّا عام باش نزيدوك ثلاثة دراهم في اليوم".

وحذّر بركة من تفاقم تردي الأوضاع الاجتماعية للمواطنين المغاربة في المستقبل، إذا لم تبادر الحكومة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة للرفع من قدرتهم الشرائية، قائلا إن "الخطير في الأمر هو أن الواحد كيخاف على أن وليداتو ما غاديش يعيشو حتى في المستوى الذي نعيش فيه حاليا. المواطنون يخافون اندحارا جماعيا، في ظل صعوبات الولوج إلى الشغل والسكن وغيرهما من الخدمات الاجتماعية".

almaghribtoday.net


Lu 87 fois