Menu

لجان الدراسات والأبحاث المنبثقة عن اللجنة المركزية لحزب الاستقلال تنتخب هياكلها وتحدد التوجهات والاختيارات الكبرى لعملها المستقبلي




أشرف الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، يوم السبت 2 فبراير 2019 بالمركز العام للحزب بالرباط، على انطلاق أشغال لجان الدراسات والأبحاث المنبثقة عن اللجنة المركزية للحزب، التي عقدت أولى اجتماعاتها قصد هيكلتها، ووضع برنامج عملها السنوي، وذلك تطبيقا للفصل 68 من النظام الأساسي للحزب.

وقد عملت اللجان الدائمة خلال اجتماعاتها على انتخاب رؤساءها ونوابهم، ومقرريها ونوابهم، كما تدارست منهجية اشتغالها، وتفعيل الأدوار المنوطة بها ودورية انعقادها وممارستها للمهام الموكولة إليها.

وأسفرت عملية هيكلة لجان الدراسات والأبحاث المنبثقة عن اللجنة المركزية لحزب الاستقلال عن النتائج التالية :

▪لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية

- جمال الديواني : رئيس اللجنة؛
- سعيد لفقير : نائب رئيس اللجنة؛
- أبا حازم طالب بويا : مقرر اللجنة؛
- فؤاد مسرة: نائب مقرر اللجنة؛

▪لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص

- منيرة الرحوي : رئيسة اللجنة؛
- خديجة بلكاس : نائبة رئيسة اللجنة؛
- محمد نوفل عامر : مقرر اللجنة؛
- فتيحة البقالي : نائبة مقرر اللجنة؛

▪لجنة المغاربة المقيمين بالخارج

- عادل اشراوضو : رئيس اللجنة؛
- علال مهنين : نائب رئيس اللجنة؛
- زكرياء الحنيني : مقرر اللجنة؛
- أحمد بخري : نائب مقرر اللجنة؛

▪لجنة الوحدة الترابية

- عبد الله البقالي : رئيس اللجنة؛
- إبراهيم أبريه جدود : مقرر اللجنة.

وتجدر الإشارة أن لجنتين هما لجنة الشؤون السياسية والحكامة المجالية ولجنة التنمية المستدامة سيتم تشكيلهما وهيكلتهما مباشرة بعد مصادقة المجلس الوطني للحزب في دورته المقبلة على النظام الداخلي المعدل للجنة المركزية للحزب.

والجدير بالذكر أن الفصل 68 من النظام الأساسي لحزب الاستقلال، كما صدق عليه المؤتمر السابع عشر للحزب، ينص على أن اللجنة المركزية تشكل لجانا للدراسات والأبحاث تتولى تهيئ المقترحات التي يجب أن تعرض على اللجنة المركزية للتداول فيها، ويتعين تشكيل أربعة لجان دائمة على الأقل هي: لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية - لجنة المناصفة وتكافئ الفرص - لجنة المغاربة المقيمين بالخارج - لجنة الوحدة الترابية. يحدد النظام الداخلي تكوين واختصاصات وتسيير اللجان.

              









الاتحاد العام للشغالين بالمغرب