Menu

مبادرة غير مسبوقة في العمل البرلماني: الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يبرم اتفاقية شراكة وتعاون مع المركز المتعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية


توفير إطار مؤسساتي للنهوض بالعمل البرلماني على مستوى التأطير والتكوين وضمان الخبرة والاستشارة



عقد الفريق الاستقلالي للوحدة التعادلية بمجلس النواب اتفاقية شراكة وتعاون بين والمركز المتعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط. وجرت مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية مساء يوم الثلاثاء يوليوز 2019 بمقر مجلس النواب بالرباط، التي شارك فيها الأخ  نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي والاستاذ عمر حنيش مدير المركز.

وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها في الاتفاقية  تاريخ العمل البرلماني،وجاءت على هامش أشغال اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الاستقلالي بشراكة مع المركز المتعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية، حول موضوع : "البرلمان ووظيفة تقييم السياسات العمومية " والذي عرف  مشاركة  الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال وعدد من الأساتذة الباحثين والخبراء في المجال.

  وأكد الأخ نورالدين مضيان للصحافة أن هذه الاتفاقية تعتبر ثمرة العمل الذي يقوم بها الفريق الاستقلالي منذ سنوات طويلة في مجال النهوض بالعمل البرلماني على مستوى التأطير والتكوين وضمان الخبرة والاستشارة اللازمتين لأعضاء الفريق ، مشيرا إلى أن الفريق نظم العديد من اللقاءات والأيام الدراسية بتعاون مع خبراء وباحثين في الميادين التي تهم اختصاصات وأدوار المؤسسة التشريعية،والتي تشمل القضايا التي تستأثر باهتمام المواطنين.

 وأكد الأخ مضيان  أن التوقيع على هذه الاتفاقية، يأتي تتويجا لهذا المسار الطويل الذي انخرط فيه الفريق، في انفتاحه على الجامعة المغربية وعلى ذوي الاختصاص والخبرة...

وتهدف هذه المبادرة غير المسبوقة إلى توفير الإطار المؤسساتي للتعاون بين الطرفين في مجال البحث العلمي الأساسي والتطبيقي والخبرة والاستشارة والتكوين والتأطير وتبادل الوثائق والمعطيات والدراسات والأبحاث، وتنظيم الندوات واللقاءات الدراسية والدورات التكوينية التي تهم النواب والطلبة..

وإلى جانب الاتفاقية، هناك بروتوكولات تنفيذية ملحقة، تحدد مساطر وإجراءات تطبيق المشاريع المشتركة بين الجانبين.
وتنص الاتفاقية على وضع الفريق الاستقلالي موارده البشرية والتنظيمية واللوجستيكية، من أجل إنجاز مختلف برامج الشراكة والتعاون مع المركز المتعدد التخصصات للبحث في حسن الأداء والتنافسية.

كما تنص الاتفاقية على إحداث لجنة مختلطة لتتبع تنفيذ مضامين هذه الاتفاقية ، تحت إشراف رئيس الفريق ومدير المركز، وتجتمع هذه اللجنة بشكل منتظم