Menu

منظمة المرأة الاستقلالية تحتفي بالمبدعات المغاربيات



اللقاء الإبداعي النسائي المغاربي الأول على هامش الدورة 25 من المعرض الدولي للنشر والكتاب



على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب،  نظمت منظمة المرأة الاستقلالية ، مساء يوم  السبت 16 فبراير 2019 بالمكتبة الوطنية بالرباط، ملتقى الإبداع النسائي المغاربي الأول بمشاركة  السيدة زهور العربي من تونس وربيعة جلطي من الجزائر  والسالكةً المختار من موريتانيا ومونية علالي من مغاربة العالم.

وعرف هذا الحفل الأدبي النسائي خصورا لافتا  لجمهور الإبداع والفكر، فضلا عن مجموعة من القطاعات الحكومية وممثلين عن جميع هياكل ومؤسسات الحزب وجمعيات صديقة لمنظمة المرأة الاستقلالية .

وأوضحت الأخت خديجة الزومي رئيسة المنظمة، في افتتاح هذا الملتقى الإبداعي، أن منظمة المرأة الاستقلالية استطاعت دخول المعرض الدولي للكتاب في دورته الحالية، كأول منظمة سياسية تعرض لعضواتها المبدعات، أزيد من 16 إبداعا كلها للنساء الاستقلاليات. ويهدف هذا النشاط الثقافي للمنظمة الانفتاح على وجوه نسائية مبدعة من داخل الوطن وخارجه، وإشراك مغاربيات العالم، وعرض العدد الأول من مجلة “ومضات ” للنساء الاستقلالية.

واعتبرت الشاعرة الموريتانية، السالكة المختار جب، في كلمتها،  مشاركتها تكريم للشعب الموريتاني بلد المليون شاعر “الذي هو حقيقية واقعية لأن كل موريتاني يولد وفي محيطه شاعر أول أكثر”.

وأكدت الشاعرة الجزائرية ربيعة الجلطي، بدورها أن جميع مؤلفاتها المعروضة بمعرض الدار البيضاء، تم اقتناؤها بالكامل، “وهو ما يفيد اهتمام المرأة المغربية بالمؤلفات الشعرية ويعبر عن أن المرأة المغربية إمرأة تقرأ”.

ودعت الشاعرة التونسية، زهور العربي، إلى الاعتزاز بالأمن والاستقرار الذي ينعم به المغرب، مشيرة إلى  أن الشعب التونسي جرب الإحساس بعدم الأمن، وأن أهم شيء هو نعمة الأمن، وانهت تدخلها بترديد "حافظوا على المغرب.. حافظوا على المغرب.. ".








              








الاتحاد العام للشغالين بالمغرب