Menu

نبذة موجزة عن مؤسسة علال الفاسي



وثيقة التأسيس:
مؤسسة علال الفاسي: مؤسسة ثقافية تحمل إسم المرحوم الزعيم الأستاذ العلامة سيدي محمد علال الفاسي (1910-1974م)، أسست بناء على الوثيقة العدلية التي ّأمر بها جلالة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، بتاريخ 17 أبريل 1979، و المسجلة بمصلحة العقود العدلية بالرباط، تحت رقم 41/ عدد 2/قائمة رقم 39، التي قرر بموجبها تحويل منزل سكنى المرحوم سيدي علال الفاسي إلى مؤسسة ثقافية، تخليدا لاسمه، وتقديرا لعلمه وتفانيه في خدمة وطنه. ولذلك تبرع جلالته رحمه الله من ماله الخاص بالمبلغ الذي قدر لثمن المنزل. كما وضعت به عائلة الزعيم جميع الكتب والوثائق المكونة للخزانة التي تركها المرحوم به، قصد تأسيس هذه المؤسسة التي تخضع في تنظيمها وتسيرها للقانون المجعول لها.
الأهـداف:
تهدف المؤسسة كما جاء في قانونها الأساسي إلى:
جمع الإنتاج الأدبي والقانوني والسياسي والفكري للمرحوم علال الفاسي من أجل نشره وتعميم الفائدة منه.
وضع المستندات والوثائق والكتب التي تحتوي عليها خزانة المرحوم رهن إشارة الباحثين والمثقفين والمهتمين.
اللجنة الثقافية:
تأسست بالمؤسسة لجنة ثقافية وعلمية مكونة من شخصيات ذات قيمة علمية مرموقة، يترأسها الأستاذ عبد الكريم غلاب، تسهر على الأنشطة الثقافية والفكرية والعلمية التي تنظمها المؤسسة.
الأنشطة:
من أنشطة المؤسسة: القيام بعدد من المحاضرات والندوات الفكرية والموائد المستديرة حول موضوعات مختلفة، ثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية تشغل بال الرأي العام المحلي والعالمي، وذلك إسهاما منها في الإشعاع الثقافي، وإبرازا لأهم الأفكار والقضايا الكبرى التي كانت تستأثر باهتمام الزعيم الراحل، وتأخذ حيزا كبيرا من كتاباته وكفاحه اليومي.
تعمل المؤسسة إلى جانب ذلك على طبع مؤلفات المرحوم علال الفاسي، ونشر تراثه، والتعريف به على أوسع نطاق، وكذلك طبع المحاضرات والندوات التي تقوم بها بقصد تعميم الفائدة المرجوة منها.
جائزة علال الفاسي:
تنظم المؤسسة مرة كل سنتين جائزة تسمى: جائزة علال الفاسي، وتمنح لأجود البحوث في موضوع فكري تختاره لجنة علمية تشرف على هذه الجائزة.
خزانة المؤسسة والمكتبات التي ضمت إليها:
تشتمل المؤسسة على خزانة كبرى، هي الخزانة الخاصة بالمرحوم علال الفاسي، تضم عددا كبيرا من المخطوطات المهمة جدا، وكذا المطبوعات الحجرية، إضافة إلى الكتب والمجلات والجرائد، وقد أضيفت إليها مكتبات أخرى أهداها أصحابها إلى المؤسسة، وهي جميعها مفتوحة في وجه الباحثين.
مقر المؤسسة:
يوجد مقر المؤسسة: في البيت الخاص بالمرحوم علال الفاسي، شارع محمد السادس كلم5 .6 السويسي الرباط – صندوق البريد: 5175– الهاتف والفاكس: 45-08-75-0537 – البريد الألكتروني: 
نبذة موجزة عن مؤسسة علال الفاسي


مواضيع ذات صلة
< >
 



مؤسسة علال الفاسي
Parti De l'Istiqlal
Adnane Benchakroun
مؤسسة علال الفاسي، شارع محمد السادس، كلم 6،500، السويسي الرباط ص.ب 5175،
الهاتف/الفاكس:0537750845
fondationallalelfassi@gmail.com :البريد الإلكتروني


مكتبة الصور
IMG_8554
IMG_5083-1
IMG_5159
الزعيم علال الفاسي
الزعيم علال الفاسي
الزعيم علال الفاسي
الزعيم علال الفاسي
الزعيم علال الفاسي
الزعيم علال الفاسي

شارك هذا الموقع