Menu










استقلاليو المهجر يدعون المغاربة المقيمين بالخارج إلى الرفع من احتياطي الدولة من العملة الصعبة والمساهمة في المجهود الجماعي الوطني لمواجهة فيروس كورونا





تتابع لجنة مغاربة العالم لحزب الاستقلال على غرار كافة مناضلات ومناضلي الحزب من المغاربة المقيمين بالخارج تطورات ومستجدات الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد في عدد من دول العالم بصفة عامة، وآثاره السلبية على الجالية المغربية المقيمة في دول إيطاليا، فرنسا، اسبانيا، بلجيكا، هولندا والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة، وأيضا وضعية المغاربة العالقين في مختلف الدول الأوروبية جراء الإغلاق المفاجئ للحدود الجوية والبحرية والبرية.

كما تتابع اللجنة مختلف التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية الاستباقية التي اتخذتها بلادنا لمحاصرة انتشار الوباء بين المواطنين من جهة، والسلوك الحضاري الراقي الذي عبر عنه عموم الشعب المغربي بكل مكوناته في التعامل مع تطورات هذا الوباء من جهة أخرى.

وفي هذا الإطار، فإن لجنة مغاربة العالم لحزب الاستقلال ومن منطلق مسؤوليتها الوطنية :

▪︎ تثمن التوجيهات الملكية السامية الموجهة للحكومة بإحداث "صندوق خاص لتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد 19" من أجل دعم قطاع الصحة والاقتصاد الوطني ومواجهة التداعيات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية لهذا الفيروس؛

▪︎ تشيد وتنوه بالمجهودات الجبارة للأطقم الطبية من أطباء وممرضين لوقوفهم في الصفوف الأولى بوطنية عالية ونكران للذات وتطوعهم اللامشروط في هذه الظروف العصيبة التي يمر منها المغرب من أجل محاصرة هذه الجائحة؛

▪︎ تشيد بالتعبئة القوية والروح الوطنية العالية التي أبانت عنها مختلف أجهزة السلطات العمومية وفي مقدمتها القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية وأعوان السلطة، وأيضا الانخراط الواسع لكل مكونات الشعب المغربي من أحزاب سياسية ومجتمع مدني، في جهود محاصرة هذا الوباء في لحظة وطنية استثنائية تسودها قيم الوحدة والتضامن والتآزر؛

▪︎ تؤكد الانخراط الكامل واللامشروط لمغاربة العالم في الجهود الوطنية للحد من انتشار الفيروس وكذا المساهمة في كل الإجراءات التي من شأنها القضاء على هذه الجائحة العالمية.

▪︎ تدعو مغاربة العالم في مختلف الدول الى الالتزام بقرارات الحجر المنزلي المفروض في مختلف دول الاستقبال وحثهم على التعاون والتضامن والانضباط والتقيد بحالة الطوارئ الصحية المعلنة لضمان سلامتهم وسلامة ذويهم.

▪︎ تدعو مغاربة العالم إلى المساهمة من خلال تحويلاتهم المالية، في دعم "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا" من جهة، والعمل على الرفع من احتياطي الدولة من العملة الصعبة في هذه الظروف العصيبة من جهة أخرى، تجسيدا لقيم التآخي والتكافل التي يتسم بها مجتمعنا المغربي.

▪︎ تدعو شركات تحويل الأموال الكبرى إلى التخفيض من تكاليف تحويل الأموال نحو المغرب كنوع من التضامن والتآزر في هذه الظرفية.

▪︎ تدعو مغاربة العالم إلى المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني بعد الخروج من أزمة جائحة كورونا وذلك ببرمجة عطلهم الصيفية ببلدهم المغرب ودعم المنتوج الوطني الخالص لتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي عقب التدهور الذي يعرفه هذا الأخير.

▪︎ تؤكد على ضرورة استفادة المهاجرين المقيمين بالمغرب وخصوصا الأفارقة منهم في وضعية قانونية أو غير قانونية على حد سواء، من الخدمات الصحية في حالة إصابتهم بفيروس كورونا ومن الإعانات المادية المستخلصة من الصندوق الخاص لتدبير جائحة فيروس كورونا.

▪︎ تدعو الحكومة المغربية إلى إعادة كل المغاربة العالقين في مختلف دول العالم إلى وطنهم في أقرب الآجال واتخاذ التدابير اللازمة بشروط الحجر الصحي بالمغرب لهم، من أجل ضمان سلامتهم وسلامة أقاربهم.

▪︎ تطالب الحكومة المغربية بالسماح بعودة الأجانب العالقين بالمغرب والراغبين في الرجوع إلى أوطانهم وذلك بالتنسيق مع بلدانهم.

▪︎ تحث مغاربة العالم في مختلف دول الاستقبال على خلق سلسلة للتضامن فيما بينهم، ومع محيطهم وجيرانهم بغض النظر عن أصولهم العرقية أو دياناتهم.

لجنة مغاربة العالم من 12 دولة الذين ساهموا في صياغة هذا البلاغ: ألمانيا/ فرنسا/ إنجلترا/ هولندا/ بلجيكا/ إيطاليا/ كندا/ لوكسمبورغ/ الإمارات العربية المتحدة/ السويد/ إسبانيا/ الولايات المتحدة الأمريكية.

Lu 125 fois