Menu

الأخ الحسين بوزحاي : المطالبة بإخراج مشروع نور طاطا الى حيز الوجود لانتشال الاقليم من الفقر




عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية يوم الاثنين 04 نونبر 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، ضمن دورة أكتوبر للسنة التشريعية 2019/2020،  وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الفلاحة والصيد البحري، والتجهيز، والسياحة، والطاقة...
 
وهكذا حظي قطاع الطاقة بسؤال تقدم به الأخ الحسين بوزحاي تساءل من خلاله عن الأسباب الكامنة وراء عدم إخراج "نور طاطا " إلى حيز الوجود وعن التدابير المتخذة لتحقيق ذلك بعدما تمت برمجته في إطار برنامج تعميم الطاقة الشمسية  ولما له  من دور فعال في خلق فرص الشغل بالإقليم.

وزير الطاقة والمعادن أشار أن الدراسة بينت ضعف الفرشة المائية بإقليم طاطا الذي يحتاجه المشروع ولتجاوز ذلك تطرق الى الدراسات الجارية التي ستمكن من جلب الماء من أقرب السدود للمنطقة.

وأعاد الأخ بوزحاي التذكير، في معرض تعقيبه، بأهمية المشروع بالنسبة لإقليم طاطا الذي يعاني من الفقر والتهميش وما سيشكله فرصة لتوفير مناصب الشغل خاصة بعد عقد اتفاقية مع التكوين المهني حيث تم تكوين 1500 شاب وشابة في هذا الميدان وانتشال المنطقة ككل من براثين التهميش، كما تساءل عن مشروع الطاقة الشمسية بفم لحسن حيث تم توفير البقعة الارضية والدراسات مكتملة دون أن يخرج الى حيز الوجود.