Menu

الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب بعقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال


جهات معلومة تسوق لاختيارات مضادة لثوابت الأمة عبر استعمال الدارجة في المقررات الدراسية




بادر الأخ نورالدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى الدعوة لعقد اجتماع طارئ للجنة التعليم والثقافة والاتصال، قصد مناقشة موضوع المقررات الدراسية الجديدة التي أقحمت فيها كلمات بالدارجة المغربية. وتأتي هذه المبادرة  تفاعلا مع انشغالات المواطنين الذين استهجنوا هذا الإقحام .  
 
وأبرز الأخ نورالدين مضيان في رسالة وجهها إلى رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن  حزب الاستقلال يتابع بـقلق كبير تواتر إصدار عدد من المقررات الدراسية، خاصة بالتعليم الابتدائي، والتي تستعمل  عبارات دارجة ، موضحا أن عدد من مضامين هذه المقررات، تخالف المنظومة القيمية والثوابت الجامعة للأمة المغربية، وهو ما يشكل إخلالا صريحا بالمقتضيات الدستورية .
 
وأكد رئيس الفريق الاستقلالي  أن  محاولة اختراق المقررات الدراسية باستعمال  العبارات الدارجة، يدخل في سياق الأزمة  المفتعلة حول اللغتين العربية والأمازيغية وتدبير التنوع اللغوي ببلادنا، من طرف جهات معلومة، تسوق لاختيارات مجتمعية مضادة لثوابت الأمة، وتحاول جاهدة ضرب الإنسية المغربية، وافتعال أزمات قيمية، حسم دستور المملكة في تفاصيلها .

وطالب رئيس الفريق الاستقلالي بعقد اجتماع عاجل للجنة التعليم والثقافة والاتصال، بحضور السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل مدارسة موضوع استعمال "العبارات الدارجة" في المقررات الدراسية.