Menu

في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للمقاولات والمهن.. استعراض لأهم المنجزات ودعم للقطاعات المهنية لتجاوز مشاكلها الراهنة





عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العام للمقاولات والمهن اجتماع له يوم السبت 28 شتنبر 2019 بالمقر المركزي للاتحاد والذي ترأسه رئيس الاتحاد الأخ مولاي أحمد أفيلال.

 وقدم الأخ رئيس الاتحاد العام عرضا تطرق من خلاله الى جميع المحطات التي قام بها الاتحاد سواء تلك المتعلقة بالتنظيم من خلال وقوف مركزية الاتحاد على تأسيس وتجديد مجموعة من المكاتب الإقليمية والجهوية أو النقابية والمشاركة في مجموعة من اللقاءات والتظاهرات سواء المنظمة من طرف الاتحاد العام أو المنظمات المهنية الشريكة للاتحاد، كما تطرق الأخ الرئيس الى اتفاقية التعاون والشراكة التي وقعها الاتحاد العام بمعية حلفائه بالتنسيقية الوطنية للهيئات الأكثر تمثيلية مع مديرتي الضرائب والجمارك والتي جاء من بين أهم أهدافها خلق لجن مشتركة إقليمية وجهوية ولجنة مركزية تضم في عضويتها ممثلي هيئات التنسيقية الوطنية بجانب ممثلين عن إدارة الضرائب والجمارك لفض النزاعات، كما تطرق الأخ الرئيس الى الاجتماعات التي عقدها الاتحاد العام مع مجموعة من المسؤولين الحكوميين والترابيين لطرح مجموعة من المشاكل القطاعية وإيجاد حلول لها ومن بينها اللقائين اللذين عقدا مع السيد رئيس الحكومة.

كما تم خلال هذا الاجتماع الاستماع الى تقارير منسقي الجهات حول الوضعية التنظيمية للجهات المشرفين عليها وكذا الى مسؤولي القطاعات المهنية حول المشاكل التي يعانون منها وسبل حلها.

وبعد مناقشة جميع العروض وجميع النقط المدرجة بجدول الاعمال فإن المكتب التنفيذي للاتحاد العام للمقاولات والمهن يسجل:

- دعمه لمهني النقل الدولي بخصوص معاناتهم مع سلطات الجزيرة الخضراء بإسبانيا وقراره دعم هذه الفئة من خلال تجديد مراسلاته الى الجهات المعنية لإعطاء الأولوية لهذا القطاع ودعمه ومساندته، كما تقرر مطالبة البرلمان المغربي بغرفتيه لتنظيم يوم دراسي حول هذا القطاع.

- دعمه للمطالب المشروعة لقطاع النقل السياحي وينوه بمعاركه النضالية من أجل الدفاع عن ملفه المطلبي ويقرر المطالبة بتنظيم يومي دراسي بمجلس النواب حول هذا القطاع.

- دعمه لتجار ومهني وحرفيي المركب التجاري لمدينة اليوسفية فيما يعيشونه من معانات بسبب الحالة المزرية لهذا المركب وضعف بنيته التحتية، ويطالب من الجهات المسؤولة مركزيا وجهويا وإقليميا بفتح تحقيق حول هذا المركب التجاري الذي قدم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلاله زيارته الميمونة لمدينة اليوسفية لتدشينه سنة 2009.

- دعمه للاتحاد الوطني لصغار المنعشين العقاريين في معاركه النضالية من أجل دعم والدفاع عن منتسبيه من المنعشين العقاريين الصغار والمتوسطين، خصوصا ما تعرضت اليه احدى الشركات العقارية الصغيرة من ابتزازات بالشلالات بإقليم المحمدية.

- دعمه للاتحاد الوطني لسيارات الأجرة في جميع معاركه النضالية من أجل الدفاع عن حقوق مهنيي هذا القطاع.

- دعمه لتجار اللحوم الحمراء بالجملة والتقسيط ويدعوا الجهات المسؤولة لتحمل مسؤوليتها بخصوص عدم إيفائها بالتزاماتها المضمنة بعقد البرنامج وكذا إصلاح المذابح والمجازر التابعة للجماعات قبل الاقدام على اتخاذ قرارات بخصوص التوقف على القيام بالتفتيش الصحي بمجموعة من المذابح والمجازر مما يخدم مصالح فئات خاصة.

- دعمه للمسوقين الشباكيين في معركتهم من أجل إيجاد إطار قانوني لهم ويطالب الجهات المسؤولة من أجل الافراج عن مدخراتهم وأموالهم المحجوزة من طرف بنك المغرب.

- يطالب الجهات المسؤولة بالإسراع بإيجاد حلول واقعية وملموسة للقطاع الغير مهيكل بميدان التجارة والعمل على إدماجه في إطار المقاول الذاتي وخلق أسواق نموذجية واشراك ممثلي المهنيين في تسييرها وتدبيرها كما يطالب المكتب التنفيذي بصيانة وحماية تجار القطاع المهيكل، ويطالب المكتب التنفيذي بدعم تجار القرب عبر استراتيجيات تمكنها من مواجهة تنافسية المساحات الكبرى والمتوسطة وشبه المتوسطة.

كما تقرر خلال اجتماع المكتب التنفيذي المنعقد يوم السبت 28 شتنبر 2019:

- اعتبار المنسق الجهوي هو الممثل الوحيد للاتحاد العام والمتحدث باسمه على مستوى الجهة.

- تنظيم اجتماعات لأعضاء المجلس الوطني للاتحاد العام على مستوى الجهات وسيتم تحديد تاريخ ومكان اجتماعات المجلس الوطني للجهات بتنسيق مع المنسقين الجهويين.
- تحديد مدينتين هما مدينتي أكادير والدار البيضاء سيتم التداول لاختيار واحدة منهما لاحتضان الاحتفال بالذكرى 60 لتأسيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن.

- تكليف الأخ عبد الحميد بلخير بمهمة التنسيق على مستوى جهدة الدارالبيضاء سطات.

كما تقرر خلال هذا الاجتماع ونظرا لكون لائحة أعضاء المكتب الإقليمي لمراكش المقدمة للسلطات المحلية  قد غفلت بعض الأسماء المنتخبة لعضوية المكتب الإقليمي خلال المؤتمر الذي ترأسه رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بمعية الكاتب العام للاتحاد فقد قرر المكتب التنفيذي للاتحاد العام حل المكتب الإقليمي لمراكش ومطالبة الأخ محمد طوالة بالدعوة لعقد جمع عام استثنائي لإصلاح هذه الوضعية.

Lu 104 fois
              


مواضيع ذات صلة
< >

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:31 بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال