بوابة حزب الاستقلال

الأخ أبا عبد العزيز :الدعوة الى تسريع وتيرة تأهيل بعض الموانئ بالمناطق الجنوبية

الاربعاء 5 يونيو 2019

عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين  03 يونيو 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات التجهيز، والصناعة والتجارة، والسكنى والتعمير.
 
 قطاع التجهيز تقدم بشأنه الأخ أبا عبد العزيز بسؤال حول حرمان بعض الموانئ من حيث سجل  حرمان بعض الموانئ من التأهيل والتوسعة، كما هو الشأن بالنسبة لميناء إقليم بوجدور الذي لم تشمله هذه الإصلاحات وبقي على حاله منذ سنين عديدة، الأمر الذي انعكس سلبا على مردوديته وأدائه وكذا ميناء أفتيسات بنواحي مدينة بجدور.

وزير التجهيز نفى أن يكون هناك حرمان لتوسيع الموانئ خاصة بالنسبة للأقاليم الجنوبية وكمثال  توسيع ميناء طرفاية ب 50 مليار سنتيم توسيع ميناء الداخلة 30 مليار سنتيم، وبخصوص مدينة بجدور الذي كلف أثناء بناءه 40 مليار سنتيم فإنه يعرف عدة مشاريع من أجل تأهيله.

في معرض تعقيبه أكد الاخ عبد العزيز أن بناء وتوسيع ميناء قرية أفتيسات سيسهم من الحد في غرق الصيادين وحماية أرواحهم مشددا على ضرورة توسيع ميناء بوجدور الذي يتوفر على كل المواصفات لتجعله ميناء للصيد في أعالي البحار.