بوابة حزب الاستقلال

الأخ اسماعيل البقالي : ضعف التغطية الهاتفية والانترنيت بالمناطق الجبلية يعمق أزمة التهميش

الجمعة 25 يناير 2019

عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين 21 يناير 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الصناعة والاستثمار، والاسكان، والمعادن، والأوقاف...
 
في سؤاله الى وزير الصناعة والاقتصاد الرقمي طالب الأخ اسماعيل البقالي بمعرفة الاجراءات المتخذة لتعميم التغطية بصبيب الهاتف النقال وشبكة الهاتف والانترنيت بالمناطق الجبلية نظرا لضعف الصبيب وغيابه في بعض المناطق.

حفيظ العلمي وزير الاستثمار تطرق الى صندوق الخدمات الاساسية الذي أنشأ مباشرة بعد تحرير قطاع الاتصالات سنة 1998 الذي يهدف الى دعم التغطية الهاتفية مضيفا أن 99.4% من الساكنة تتوفر على التغطية وأقلها 2G .

وشدد الاخ البقالي على ضعف وانعدام التغطية بشبكة الهاتف والانترنيت بالمناطق الجبلية المرتفعة مما يكرس معاناة الساكنة مع عزلتها الطرقية والصحية والتعليمية وغيرها، مقدما المثال بمجموعة من الدواوير الجبلية التابعة لاقليم شفشاون خاصة في مواسم التساقطات المطرية والثلجية مما يصعب معه الاتصال في الحالات الطارئة بالنسبة للساكنة...

واعتبر أن اختيار الدولة رقمنة مجموعة من المعاملات الادارية لايمكن تحقيقه في الادارات المتواجدة رغم قلتها بتلك المناطق كما تتسبب ضعف التغطية في حرمان تلاميذ المناطق الجبلية من فرصة التحصيل العلمي عن طريق استعمال الانترنيت نظير نظرائهم بالمدن.