بوابة حزب الاستقلال

الأخ الحسين أزوكاغ : فشل الحكومة في تنمية المناطق المعزولة يكرس حرمان سكانها من حقوقهم الدستورية

الاربعاء 26 يونيو 2019

تطبيقا لأحكام الفصل 100 من الدستور في فقرته الثالثة والمواد 278 الى 283 من النظام الداخلي لمجلس النواب عقد هذا الاخير يوم 24 يونيو 2019 جلسته الشهرية العمومية المخصصة للأسئلة الموجهة لرئيس الحكومة المتعلقة بالسياسات العمومية، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حيث تساءل في المحاور التي تهم وضعية الجالية المغربية،وتفعيل ميثاق اللاتمركز الاداري، ومخططات تنمية المناطق المعزولة...
 
مخطط تنمية المناطق البعيدة والمعزولة كان محور السؤال الذي تقدم به الأخ الحسين أزوكاغ ، حيث استفسر فمن خلاله عن مآل مخطط العمل المندمج لمعالجة الأوضاع الصعبة التي يعيشها بعض المواطنين في المناطق البعيدة والمعزولة، و التدابير الملموسة لتنفيذ هذا المخطط.
 
 وفي جوابه ذكر رئيس الحكومة أن برنامج تنمية هذه المناطق يهم الفترة الممتدة ما بين 2017- 2023 ،بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 50 ملياردرهم، تم إعداده انطلاقا من توصيات استراتيجية تنمية العالم القروي والمناطق الجبلية، حددت احتياجات هذه المناطق من البنيات الأساسية والخدمات الاجتماعية على مستوى 29 ألف دوارا، في 1272 جماعة. وقد سطرت لهذا البرنامج ثلاثة أهداف استراتيجية وهي:  فك العزلة عن الساكنة بالمناطق القروية والجبلية، من خلال إنشاء الطرق والمسالك والمعابر، وتعميم و تحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية المتعلقة بالكهرباء، والماء الصالح للشرب، و الصحة والتعليم؛ و توفير الشروط اللازمة لتعزيز وتنويع القدرات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية، بهدف تحسين دخل وظروف عيش الساكنة وبالتالي تحسين مؤشرات التنمية البشرية.

وأضاف رئيس الحكومة أن المشاريع المبرمجة تهم بناء الطرق وفتح وتهيئة المسالك القروية والمنشئات الفنية؛  الكهربة القروية؛  التزويد بالماء الصالح للشرب؛  تأهيل مؤسسات قطاع التعليم؛  تأهيل قطاع الصحة. لافتا الانتباه أن تحقيق تلك البرامج تم إحداث لجنة وزارية دائمة لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية برئاسة رئيس الحكومة  وتعزيز هذه اللجنة بلجان جهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، تضم في عضويتها رؤساء الجهات والمنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية المعنية. حيث تمت المصادقة على برامج العمل لسنوات 2017 ،2018 و2019 الذي يضم 1021 مشروعا. كما بلغت الاعتمادات المبرمجة برسم تلك السنوات حوالي 19,19 مليار درهم )منها 20,8 مليار برسم مخطط عمل سنة 2017 7,10و مليار برسم مخطط عمل سنة 2018 و89,3 برسم مخطط عمل سنة 2019.