بوابة حزب الاستقلال

الأخ لكبير قادة : عدم الاهتمام بالنقل المدرسي يتسبب في ارتفاع الهدر

الاربعاء 30 يناير 2019

 
عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين 21 يناير 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الفلاحة، والتشغيل،والتعليم، والصحة.

تساءل الأخ لكبير قادة في معرض سؤاله الموجه الى وزير التربية الوطنية عن التدابير المتخذة للتخفيف من مشاكل النقل المدرسي خاصة بالعالم القروي بالنسبة للتلاميذ الذين يسكنون بعيدا عن المؤسسات التعليمية وعلى وجه الخصوص الفتيات.

وذكر وزير التربية الوطنية أن اختصاص النقل المدرسي هو من اختصاص المجالس الترابية والوزارة تعمل على تطوير هاته الخدمة من خلال الشراكات التعاقدية مع تلك المجالس حيث يستفيد حوالي 240 الف حاليا من هاته الخدمة.

وشدد الاخ قادة على تراكم المشاكل التي أصبح يعاني منها النقل المدرسي بالمناطق القروية ومنها الازدحام الذي تعرفه  العربات والتأخر في مواعيد نقل التلاميذ.

وبخصوص الجماعات الترابية التي هي صاحبت الاختصاص حسب جواب الوزير، أشار الاخ قادة إلى أن بعض الجماعات لا تتوفر عى الاعتمادات المالية الكافية لتوفير عربات النقل مذكرا بدورية وزارة الداخلية التي نقلت اختصاص النقل المدرسي الى المجالس الاقليمية،  هذه الاخيرة ليس باستطاعتها توفير الحافلات لجميع المؤسسات التعليمية خاصة بالمناطق الفقيرة والهشة، تنضاف اليها مشاكل صيانة العربات التي تتطلب بدورها أغلفة مالية مهمة ليس بمقدور المجالس توفيرها أيضا.