بوابة حزب الاستقلال

الأخ محمد البكاوي : الدعوة الى مساعدة فلاحي إقليم بركان بسبب خسائر الليمون

الثلاثاء 29 يناير 2019

عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين 21 يناير 2019 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الفلاحة، والتشغيل،والتعليم، والصحة.

يعيش صغار الفلاحين، وضعية جد صعبة، نتيجة عوامل متعددة بدء من غلاء الأسمدة والأدوية ومياه السقي إلى مرحلة تسويق منتوجاتهم بأسعار بخسة نتيجة كثرة المضاربات وتعدد الوسطاء وهو محور السؤال الذي تقدم به الأخ محمد البكاوي الى وزير الفلاحة طالب من خلاله بمعرفة هل لدى الحكومة برنامج محدد للنهوض بأوضاع الفلاحين الصغار والإجراءات الاستعجالية المتخذة لتأهيلهم وإنصافهم.

أكد وزير الفلاحة استفادة الفلاحين من برامج المخطط الاخضر التي تهدف الى تحسين دخل الفلاحين ومنها برامج توزيع الزراعات واعطى المثال بإقليمي الشاون ووزان حيث أصبح يحقق هكتار واحد 6600 درهم كمدخول بدل 2500 التي كان يحققها القمح.

تطرق الاخ البكاوي في تعقيبه الى معاناة الفلاحين الصغار بإقليم بركان أصحاب الحوامض الذين تكبدوا خسائر مهمة في الليمون بسبب غياب التسويق في ظل وفرة الانتاج بعد انتظار لمدة سنة من الاشتغال وغلاء البذور والأسمدة، مطالبا بمساعدتهم لتجاوز تلك الخسائر وتراكم الديون.