بوابة حزب الاستقلال

الأخ هشام سعنان: الحكومة مطالبة باستخلاص الدروس من الجائحة والقيام بإصلاح جذري للمنظومة الصحية

الثلاثاء 23 يونيو 2020

الحاجة إلى تأهيل كافة المستشفيات وتجهيزها بالمعدات والادوية الضرورية والاطر الطبية وشبه الطبية الكافية


الأخ هشام سعنان: الحكومة مطالبة باستخلاص الدروس من الجائحة والقيام بإصلاح جذري  للمنظومة الصحية

شارك الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس النواب يوم الاثنين 22  يوينو 2020، حيث ساءل أعضاء الفريق الاستقلالي الحكومة في عدد من القضايا التي تستأثر باهتمام المواطنين المغاربة، وكيفية التعاطي معها في ظل جائحة كورونا، ويهم الأمر تطورات ملف مغاربة العالم ومصير عملية مرحبا 2020، والتدابير المتخذة  لتوسيع قاعدة العلاجات بعد تخفيف الحجر الصحي، وتداعيات وفرص جائحة كوفيد- 19 في قطاع الطاقة والمعادن والبيئة...
 

وفي هذا الإطار تدخل تدخل الأخ هشام سعنان في السؤال الشفوي المحوري حول التدابير المتخذة لتوسيع قاعدة العلاجات بعد تخفيف الحجر الصحي، مشيرا في البداية إلى أن الوزارة الوصية واعية بالوضع الصحي الذي أبانت عنه جائحة كورونا من حيث ضمان الأمن الصحي على مستوى الوقاية والتطبيب والعلاج، الأمر الذي استدعى تدخل القوات المسلحة الملكية بتعليمات ملكية سامية لدعم المنظومة الصحية لمواجهة الخصاص الكبير الذي تعرفه للتصدي لهذه الجائحة.
 

وأوضح عضو الفريق الاستقلالي أن الأمر يتطلب من الحكومة استخلاص الدروس والعبر من هذه الجائحة من أجل إعادة النظر بصفة شمولية في المنظومة الصحية حتى تكون في مستوى التحديات المطروحة والإجابة عن التساؤلات العالقة، خاصة بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي:
 

- ماهي الاستعدادات المتخذة لمواجهة أي تصاعد في حالات الإصابة بفيروس كورونا المحتملة في ظل تنامي بؤر أسرية وأخرى بالمؤسسات الصناعية والتجارية كما ضهر ذلك بجلاء في بعض المدن؟

- ماهي الإجراءات الاستباقية والوقائية المتخذة للتحكم في الوضعية الوبائية و الحد من انتشارها؟

- ماهي التدابير المتخذة لتأهيل المستشفيات وتجهيزها بالمعدات الازمة والادوية الضرورية والاطر الطبية وشبه الطبية الكافية الكفيلة لتقوية المنظومة الصحية حتى تتمكن من مسايرة متطلبات الامن الصحي ؟

- ماهي الإجراءات المواكبة الكفيلة بتحفيز العاملين بقطاع الصحة العمومية وتعويضهم عن المهام والاعباء الجسيمة الملقاة على عاتقهم والمخاطر التي يتعرضون لها؟
 

واختتم الأخ النائب تدخله التأكيد على أن تخصيص مستشفيين بكل من مدينتي بنسليمان وبنجرير لعلاج الأمراض الناجمة عن كوفيد19، يقتضي من الوزارة تقديم التوضيحات اللازمة بشأن هذا الاختيار من أجل تنوير الرأي العام الوطني بخصوص هذا القرار.