بوابة حزب الاستقلال

الاخ علال العمرواي : استمرار ارتفاع أسعار المحروقات مؤشر على التواطؤ مع اللوبيات

الخميس 8 نونبر 2018

 
  عقد مجلس النواب  جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين05  نونبر 2018 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات  الماء، وإصلاح الادارة، والشؤون العامة، والنقل..
 
لا زالت أسعار المحروقات تعرف ارتفاعا مهولا تعدت معه عتبة العشرة دراهم وهو ما انعكس سلبا على بقية الخدمات وارتفاع أثمنة المواد الاستهلاكية، وبهذا الخصوص طالب الاخ علال العمرواي بمعرفة الاجراءات التي ستتخذها الحكومة لوقف هذا الارتفاع الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب.

الوزير المكلف بالشؤون العامة لحسن الداودي أكد دوره يرتكز على ضمان تحقيق هامش ربح مقبول من طرف الشركات مشيرا أن ارتفاع الاسعار يعود الى الاسعار الدولية وهو النظام الذي تم اختياره بعد تحرير أسعار المحروقات.

من جهته سجل الاخ العمرواي في تعقيبه استغرابه الشديد من عدم انخفاض الاسعار التي تشهد ارتفاعات متتالية ومهولة ومستمرة مما انعكس سلبا على باقي المواد الاستهلاكية وأضر كثيرا بالقدرة الشرائية للمواطنين، داعيا الحكومة الى إعادة النظر في سياسة المحروقات على ضوء التقرير التركيبي للمهمة الاستطلاعية حول اسعار المحروقات والأخذ بأهم توصياته ومنها تخفيض الأسعار وتسقيفها.

كما تساءل الأخ العمراوي عن أسباب عدم إصدار الوزير لقرار التسقيف الذي وعد به منذ خمسة أشهر، وفي حالة عدم التبرير المقنع سيعتبر ذلك عجزا من الحكومة وتواطئ مع لوبيات المحروقات التي استغلت قرار التحرير مع انعدام الاجراءات المواكبة لذلك لضمان شروط المنافسة الشريفة وليس استنزاف جيوب المغاربة.