بوابة حزب الاستقلال

الاخ لكبير قادة : مطالبة الحكومة بوضع برامج لتشغيل الشباب بالبوادي في ظل انكماش الانشطة الفلاحية

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

عقد مجلس النواب  جلسته الأسبوعية العمومية ليوم الاثنين22  أكتوبر 2018 المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وهي الجلسة الاولى ضمن دورة أكتوبر للسنة التشريعية 2018/2019،  وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في قطاعات الماء والتجهيز  والاسكان  والشغل والصحة..

وجه الاخ لكبير قادة سؤالا الى وزير التشغيل حول تفشي ظاهرة البطالة بالمناطق القروية لاسيما خلال السنوات الأخيرة التي استمر فيها الجفاف خاصة وأن ساكنة هذه المناطق لا تمارس أي نشاط اقتصادي آخر غير الأنشطة الفلاحية. كما أن شباب هذه المناطق لا يجد أية فرص للتشغيل، في غياب أية برامج تنموية قادرة على التقليص من معاناته اليومية.

محمد يتيم وزير التشغيل تطرق الى البرنامج الوطني للتشغيل الذي تضمن في محوره الخامس البعد الترابي الذي يستهدف العالم القروي وكذا البرنامج النموذجي الهادف الى تشغيل الشباب بالبادية المغربية بشراكة مع التعاون الدولي، وبعد النجاح الذي عرفه سيتم تعميمه على مناطق أخرى.

شدد الاخ قادة في معرض تعقيبه على الوضعية المأسوية التي تعيشها فئة الشباب بالعالم القروي في موضوع البطالة كما هو الحال بإقليم فكيك والمنطقة الشرقية ككل خاصة بعد إغلاق جميع المناجم التي كانت تشغل عددا كبيرا منهم وإغلاق الحدود مع الجارة الشرقية، مذكرا بالخطاب الملكي خلال افتتاح البرلمان الذي حث الحكومة على اتخاذ جميع التدابير لتشغيل الشباب بالعالم القروي.