بوابة حزب الاستقلال

النائب رشيد عدنان: ضرورة دعم الفلاحين الصغار والمتوسطين وفي مقدمتهم منتجو التفاح بميدلت

الاثنين 12 يونيو 2023

النائب رشيد عدنان: ضرورة دعم الفلاحين الصغار والمتوسطين وفي مقدمتهم منتجو التفاح بميدلت
شكل موضوع النهوض بالقطاع الفلاحي بمختلف سلاسله وفروعه، أحد الموضوعات الأساس التي استأثر باهتمام   الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 5 يونيو 2023. وفي هذا الإطار تدخل عضو الفريق النائب رشيد عدنان، موجها سؤاله إلى السيد وزير الفلاحة حول التدابير المتخذة من أجل النهوض بأوضاع الفلاحين الصغار والمتوسطين، ومن ضمنهم فلاحو ومنتجو التفاح بإقليم ميدلت..
 
وأبرز النائب في تعقيبه على السيد وزير الفلاحة أن الفلاحين الصغار والمتوسطين   يشكلون أكثر من 90 في المائة من مجموع الفلاحين في بلادنا، وهو يلعبون دورا كبيرا في توفير فرص العمل وتأمين الكثير من المواد الاستهلاكية الأساسية، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي لهؤلاء يبقى دون تطلعاتهم وانتظاراتهم..
 
وأوضح أن تكاليف الإنتاج تشكل عبئا ثقيلا على الفلاحين الصغار والمتوسطين وخاصة ما يتعلق بالبذور والأسمدة والأدوية والوقود والري وغيره، داعيا إلى تدخل الحكومة من أجل توفير الدعم اللازم حتى يتمكنوا من تحسين ظروف عيشهم والرفع من مستوى إنتاجية ومردودية استغلالياتهم، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، منبها إلى ضرورة إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها فلاحو ومنتجو التفاح بإقليم ميدلت، والذين ينتظرون تدخلا سريعا لوزارة الفلاحة ومساعدتهم في مواجهة الأضرار التي تعرض لهم منتوجهم..
 
وعبر النائب رشيد عدنان عن ارتياحه للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى دعم الفلاحين في مواجهة موجة ارتفاع أسعار المواد الأولية الفلاحية، والإعداد الجيد للموسم الفلاحي المقبل، منوها أيضا بالتفاعل السريع للحكومة مع التوجيهات الملكية، عبر اعتماد تدابير لدعم الأعلاف والمواد الفلاحية الأولية المستوردة، وتقوية قدرات تمويل القرض الفلاحي، حيث يستطيع مواكبة الفلاحين في ظل الظرفية الراهنة الاستثنائية.