بوابة حزب الاستقلال

النائب سعيد التدلاوي: التنبيه إلى استمرار ارتفاع أسعار رؤوس الماشية في الأسواق المغربية

الاثنين 12 يونيو 2023

شكل موضوع النهوض بالقطاع الفلاحي بمختلف سلاسله وفروعه، أحد الموضوعات الأساس التي استأثر باهتمام الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 5 يونيو 2023. وفي هذا الإطار تدخل عضو الفريق النائب سعيد التدلاوي، موجها سؤاله إلى السيد وزير الفلاحة حول التدابير المتخذة من أجل تنظيم عمليات تسويق وبيع الماشية في مختلف الأسواق والفضاءات التجارية، جاء هذا السؤال بعد ملاحظة استمرار ارتفاع أسعار رؤوس الماشية مع اقتراب عيض الأضحى المبارك..
 
وبعد جواب السيد الوزير رد عضو الفريق الاستقلالي، منوها في تعقيبه بالدينامية الجديدة في تدبير سلاسل التسويق، من أجل أن يتم ضبطها وتنظيمها وتقنينها اعتمادا على معايير الحكامة الجيدة، باعتبار أن قنوات التسويق تمثل أهمية كبيرة في هذا المجال، ويتعلق الأمر بمسلسل يبدأ بمراكز الإنتاج ويمر عبر أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية والفضاءات التجارة وتجارة التقسيط، وينتهي عند المستهلك..
 
وأشار عضو الفريق الاستقلالي إلى أن سؤاله يستمد أهميته من الرهانات المرتبطة بانتظارات وانشغالات المواطنين استعدادا لعيد الأضحى، مبرزا أن هذا الموضوع كان من المفوض أن يخضع لمناقشة عميقة بحضور السيد رئيس الحكومة للبرلمان، مع تقديمه المعطيات والتوضيحات اللازمة بهذا الخصوص..
 وأوضح النائب، أن المواطن المغربي لم يشعر باي تحسن على صعيد ارتفاع رؤوس الأغنام، بعد التدابير المتخذة من قبل الحكومة، ولاسيما ما يتعلق باستيراد الأغنام والأبقار من الخارج، حيث لم ينعكس ذلك على أسعار الماشية في الأسواق الوطنية ..