بوابة حزب الاستقلال

النائبة البرلمانية نورة كروم‫: ضرورة ضمان تسجيل جميع الأشخاص المعنين بنظام التأمين الاجباري عن المرض

الثلاثاء 20 يونيو 2023

أبرزت النائبة البرلمانية نورة كروم أن جلالة المالك بادر إلى إطلاق ورث الحماية الاجتماعية للمغاربة، وخاصة تعميم التغطية الصحية لفائدة الفئات الهشة، حتى يستطيع جميع المواطنين بكل فئاتهم الاستفادة من الخدمات الصحية في مختلف جهات وأقاليم المملكة، متسائلة عن التدابير التي اتخذتها الحكومة من أجل التغلب على الصعوبات المطروحة على مستوى تنزيل هذه المبادرة.
 
وأوضحت عضوة الفريق الاستقلالي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، المنعقدة يوم الاثنين 19 يونيو 2023، أنه بالرغم من المجهودات التي بدلتها الحكومة في هذا المجال، إلا أن الممارسة أظهرت وجود صعوبات كثيرة خصوصا تلك التي تواجه الأشخاص كبار السن وكذا الأشخاص ذوي الإعاقة، الراغبين في التسجيل في نظام التأمين الإجباري عن المرض .
 
وتناول الكلمة السيد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا السؤال يهم عددا من القطاعات الحكومية، موضحا أن   عملية التسجيل تخضع لمسار معين، حيث قام صندوق الضمان الاجتماعي مجهودا كبيرا، من خلال إحداث منصات للتسجيل، عبر خدمات القرب المنتشرة بمختلف التراب الوطني ، مبرزا أن جميع الذين كانوا مسجلين في نظام راميد مروا تلقائيا إلى النظام الجديد ، وتم الانتقال إلى عملية الاستهداف التي تعرف بعض الصعوبات والإكراهات لأجرأتها على أرض الواقع.. ..
 
وفي تعقيبها على جواب السيد الوزير قالت النائبة البرلمانية إلا يمكن لأن لأحد أن ينكر مجهودات الحكومة، ولكن الضرورة تقتضي مضاعفة هذه الجهود من أجل تسوية وضعية الفئات التي مازالت تعاني، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون التنقل إلى مراكز التسجيل، داعية إلى الاستفادة من تجربة وزارة الصحة في مواجهة كورونا حيث تمكنت من توفير مراكز للتلقيح في مختلف مناطق المغرب بالمداشر والجبال، وكذا الاستفادة من تجربة وزارة الداخلية بخصوص تعميم البطاقة الوطنية والحالة المدنية .