بوابة حزب الاستقلال

بالقصر الكبير يعقد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب مؤتمره المحلي السابع

الاربعاء 11 يوليوز 2018

بالقصر الكبير يعقد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب  مؤتمره المحلي السابع
 

تحت شعار : “اعيينا صابرين” عقد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع القصر الكبير مؤتمره المحلي السابع، وذلك بمدرسة علال الفاسي الفكرية لمدينة القصر الكبير مساء الاثنين 9 يوليوز 2018.

ترأس المؤتمر السيد محمد الشارف مبعوث المكتب التنفيذي للاتحاد بحضور السادة حسن عامر مفتش حزب الاستقلال، ورشيد بن مصباح عضو المجلس الوطني، وعبد اللطيف التويجري رئيس اللجنة التحضيرية لفرع حزب الاستقلال بالقصر الكبير.

رئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد السيد محمد جعيدي اعتبر المؤتمر محطة تاريخية في عمر الاتحاد بالنظر للوضع العام الوطني والمحلي بوجود عديد من التراجعات عن المكتسبات، وبالتالي أضحى من الواجب التجند والعمل بنفس مغاير يستحضر المتغيرات.

وعلى الصعيد المحلي تحدث رئيس اللجنة التحضيرية عن جملة من الملفات النقابية التي تنتظر الحل : كولينور، مطاحن القصر، وسوق الجملة، سوق الفجر،  النقل والجولان، طعون رجال التعليم، كما أخبر بقرب خوض محطة نضالية لفائدة عمال كولينور.

 

السيد حسن عامر مفتش حزب الاستقلال بإقليم العرائش طلب من الحاضرين الترحم على روح من لقي ربه من المناضلين، والدعاء بالشفاء العاجل للسيد محمد اسميرس الكاتب المحلي السابق للاتحاد الذي يمر بأزمة صحية. مع دعوته للالتزام بمبادئ الاتحاد العام للشغالين، وتوجهات القيادة الجديدة، واعتبار العلاقة بين الحزب والنقابة تكاملية…

السيد محمد الشارف باعتباره مبعوثا شكر اللجنة التحضيرية على ما بذلته من عمل دؤوب ومجهودات طيلة شهرين، مع الإشارة لدلالة الشعار “اعيينا صابرين” وما يحيل إليه من انتكاسات وتراجعات مست مصالح وقدرات الطبقة العاملة، مع ضرورة التجند والوقوف في وجه كل من ينتقص ويمس بمصالح الطبقة العاملة.

وبعد انتخاب السيد محمد جعيدي كاتبا محليا للاتحاد، فوض المؤتمرون له مهام اختيار المكتب المسير باستحضار التمثيلية القطاعية :
الكاتب : محمد جعيدي.
الأعضاء : عبد الحكيم الأشقم، محمد الابراهيمي، عبد الله برحال، مصطفى الحاتمي، عبد الرحمان النويني، حميد الخصاصي، أنيسة وهبي، محمد البقالي، مصطفى بشار، حميد دغا، عبد الرحمان البوخاري، الصافية الدريوش، فاطمة الزهراء العلوشي، مصطفى الشرادي، عبد الرحمان أوحمام، محمد الأكحل، بوغالب المحجوبي، كريمة المهارزي، خالد بلحاج، التهامي ابريطال.

تلا البيان الختامي للمؤتمر السابع للاتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع القصر الكبير السيد عبد الحكيم الأشقم، وفيه تمت الإشارة للسياق العام لانعقاد المؤتمر في ظل ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، واحتقان اجتماعي كبير، نتيجة إضعاف  القدرة الشرائية للمواطن، وارتفاع الأسعار والتراجع على المكتسبات… البيان الختامي تحدث عن المشاكل القطاعية المحلية :
غطرسة مدير مطاحن القصر، سياسة إدارة كولينور والتعاطي السلبي مع مطالب العمال،تسويف وكيل المربع 2 بسوق الجملة للخضر والفواكه، تواطؤ مديرية النقل والأمن مع شركة للنقل، العقد النموذجي ورخص النقل والمأذونيات… توفير ظروف العمل اللائقة لشغيلة الصحة، ملف ضحايا النظامين 85 و2003 والتماطل في معالجة طعون الحركة بمديرية العرائش للتعليم.
 

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين

التدوينة UGTM بالقصر الكبير يعقد مؤتمره المحلي السابع ظهرت أولاً على الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.


المصدر : https://ugtm.ma/ugtm-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b...