بوابة حزب الاستقلال

بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

الاربعاء 4 مارس 2020

دعوة الحكومة إلى الإسراع بإتخاذ كافة التدابير الاستباقية الضرورية لمواجهة الانعكاسات المحتملة للتأخر الملحوظ لهطول الأمطار

التشديد على ضرورة تكثيف التواصل الشفاف مع المواطنين حول تطورات وباء "كورونا" المستجد بعد تسجيل بلادنا لأول حالة مؤكدة

المطالبة بإتخاذ كافة التدابير الاحترازية وتدقيقها والتفعيل الناجع للمنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي لمنع انتشار الفيروس ببلادنا 

الدعوة إلى زجر كافة الممارسات المشينة التي تروج للإشاعات وتهدد السلم الصحي بالتهويل ونشر الذعر بين المغاربة

التنويه بالعمل الجاد للجنة المكلفة بإعداد اقتراحات الحزب بخصوص مراجعة المنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات والتي من شأنها إقرار مصالحة المواطن مع الشأن السياسي

تثمين تفاعل السيد رئيس الحكومة مع مبادرة الحزب إلى الإسراع بفتح ورش الإصلاحات السياسية المتعلقة بالقوانين الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء السياسيين

التأكيد على أن تسفر هذه المشاورات عن إرساء تعاقد سياسي جديد عبر إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية وديمقراطية متوافق حولها تكون مدخلا حاسما لإنجاح النموذج التنموي الجديد

تقرير عقد الدورة القادمة للجنة المركزية للحزب يوم 21 مارس الجاري بمدينة الدار البيضاء في موضوع "الجهوية المتقدمة دعامة أساسية للوحدة الترابية"


عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء 3 مارس 2020 بالمركز العام للحزب، برئاسة الأخ الأمين العام للحزب الأستاذ نزار بركة، تدارست خلاله آخر التطورات الصحية ببلادنا ومدونة الانتخابات والقضايا التنظيمية للحزب.

في بداية الاجتماع، استعرضت اللجنة التنفيذية الوضعية الفلاحية في بلادنا والانعكاسات المحتملة للتأخر الملحوظ لهطول الأمطار، وما قد يسببه ذلك من تداعيات سلبية على المحصول الزراعي وعلى الفلاحين و كذا على مستوى حقينة السدود.  

وفي هذا الصدد، تدعو اللجنة التنفيذية الحكومة إلى الإسراع بإتخاذ كافة التدابير الاستباقية الضرورية الكفيلة بتوفير الماء الصالح للشرب للمواطنين، ومياه السقي وعلف الماشية بأثمنة مناسبة لفائدة صغار الفلاحين والكسابة ومحاربة مختلف أشكال الزبونية والمضاربة التي تستشري في مثل هذه المناسبات، مع تقديم الدعم المادي والتقني للفلاحين الصغار والمتوسطين لتخفيف من أي أثار محتملة.

كما وقفت اللجنة التنفيذية على آخر المستجدات الصحية ببلادنا في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد عبر العالم وتسجيل أول حالة مؤكدة ببلادنا، وفي هذا الإطار تشدد اللجنة التنفيذية على ضرورة تكثيف التواصل الشفاف مع المواطنين حول تطورات الوباء والتوعية ،وبكيفية سليمة وعقلانية، بطرق الوقاية منه واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية وتدقيقها والتفعيل الناجع للمنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي لمنع انتشار الفيروس ببلادنا، وتدعو إلى زجر كافة السلوكات والممارسات المشينة التي تروج للإشاعات والأخبار الكاذبة وتهدد السلم الصحي بالتهويل ونشر الرعب والذعر بين المواطنات و المواطنين.

وفي سياق استعراضها لخلاصات اللجنة المكلفة بإعداد اقتراحات الحزب بشأن مراجعة المنظومة القانونية المؤطرة للانتخابات، نوهت اللجنة التنفيذية بالعمل الجاد الذي قامت به اللجنة المذكورة. كما أشادت بغنى وعمق التعديلات المقترحة، والتي من شأنها المساهمة في توسيع المشاركة السياسية وتوطيد الديمقراطية وتقوية الشفافية وإقرار مصالحة المواطن مع الشأن السياسي.

وفي نفس السياق، تثمن اللجنة التنفيذية تفاعل السيد رئيس الحكومة مع مبادرة الحزب التي تدعو إلى الإسراع بفتح ورش الإصلاحات السياسية المتعلقة بالقوانين الانتخابية في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء السياسيين.

وتجدد التأكيد على موقف الحزب الداعي إلى أن تسفر هذه المشاورات عن إرساء تعاقد سياسي جديد عبر إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية وديمقراطية متوافق حولها، تكون محورا لكل التعاقدات المجتمعية ومدخلا حاسما لإنجاح النموذج التنموي الجديد.

وتتطلع اللجنة التنفيذية بتفاؤل لهذه الإصلاحات المنشودة لتأهيل الحقل السياسي وإعادة الاعتبار للفعل والفاعل السياسيين واسترجاع ثقة المواطن في العملية السياسية بما يعزز الديمقراطية في أبعادها التمثيلية والمواطنة والتشاركية ويرسخ دولة العدل والقانون والمؤسسات.

وعلى المستوى التنظيمي، قررت اللجنة التنفيذية عقد الدورة القادمة للجنة المركزية للحزب يوم 21 مارس 2020 بمدينة الدار البيضاء في موضوع " الجهوية المتقدمة دعامة أساسية للوحدة الترابية".