بوابة حزب الاستقلال

بلاغ اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

السبت 30 ماي 2020

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعا لها ، عن بعد، ،مساء يوم الخميس 28 ماي  2020  برئاسة الأخ نزار بركة الأمين العام للحزب، لتدارس تطورات الوضع السياسي ببلادنا، و تقييم المستجدات المرتبطة برفع الحجر الصحي، و مواصلة تعميق رؤية الحزب لمرحلة مابعد كورونا .

وفي بداية الاجتماع قدم الأخ الأمين العام عرضا سياسيا هاما تناول فيه مختلف مستجدات الوضعية العامة ببلادنا على المستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما وقف على الاجتماع التشاوري الذي عقده السيد رئيس الحكومة مع زعماء الأحزاب السياسية يوم 27 ماي . وبعد مناقشة مستفيضة، سجلت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ما يلي :

أولا : رفضها لكل الدعوات الرامية إلى الالتفاف على المسار الديمقراطي والتطور السياسي ببلادنا، والعودة ببلادنا إلى ممارسات ماضوية بائدة، وتؤكد تتشبتها بالخيار الديمقراطي كإحدى الثوابت الدستورية التي لا يمكن المساس بها ، وبالآلية الانتخابية كمحدد أساسي في تشكيل المؤسسات المنتخبة وفي تدبير الشأن العام.

ثانيا : تسجل بإيجاب إطلاق الآلية السياسية للتشاور مع الأحزاب السياسية لتجاوز الأزمة، وهو المطلب الذي ما فتئ حزب الاستقلال يدعو إليه، بهدف إشراك القوى السياسية في بلورة رؤية بلادنا للخروج من حالة الطوارئ الصحية وصياغة تعاقد سياسي واجتماعي جديد في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة. وفي هذا الإطار تعبر اللجنة التنفيذية عن جاهزية الحزب لتسليم مذكرة للسيد رئيس الحكومة في شأن تصور حزب الاستقلال للخروج من أزمة كورونا، بما فيها خطة الاقلاع الاقتصادي والمواكبة الاجتماعية وأولويات قانون المالية التعديلي.

ثالثا : تدعو الحكومة إلى اعتماد استراتيجية تواصلية محمكة وواضحة، وتوحيد المواقف والرسائل، وتجاوز حالة الغموض وإرباك الرأي العام جراء المواقف المتباينة والمتناقضة لأعضاء الحكومة أمام غياب آلية الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وفي هذا السياق تطالب اللجنة التنفيذية الحكومة بالإعلان بشكل واضح عن مخططها للخروج من حالة الحجر الصحي وتصورها لرفع حالة الطوارئ الصحية، والأجندة الزمنية المؤطرة لمضامينها ولمختلف المراحل المرتبطة بها، وإخبار الرأي العام بالقرارات قبل أيام من اتخاذها، وتكثيف عمليات التواصل حولها.

رابعا : تنوه بالقرار الذي اتخذته بلادنا القاضي بالشروع في تأمين عودة المغاربة العالقين بالخارج بالتدرج، وتدعو الحكومة إلى تحديد مختلف مراحل العودة و المعايير المعتمدة في ذلك، مع تسريع وتيرة الرحلات وضمان جميع الشروط والتدابير الصحية واللوجستيكية لعودة آمنة وبشروط إنسانية لائقة. كما تطالب بتأمين عودة مغاربة العالم إلى دول الاستقبال في أقرب وقت ممكن.

خامسا : تشيد بالدعم المتواصل لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله رئيس لجة القدس، لأهالي القدس وللقضية الفلسطينية  في ظل ظروف جائحة كورونا، حيث قامت وكالة بيت مال القدس الشريف وبتعليمات ملكية، بتقديم  مختلف المعدات والمستلزمات الطبية لمستشفيات المدينة من أجل تعزيز قدراتها على مواجهة هذه الجائحة، بالإضافة إلى معدات تقنية لدعم التعليم عن بعد لفائدة التلاميذ المقدسيين، في تعبير تضامني وإنساني في ظل هذه الظروف الصعبة.

وفي هذا السياق يندد حزب الاستقلال بقوية بمحاولات الكيان الصهيوني الرامية إلى مواصلة اغتصاب الأراضي الفلسطينية، واقتطاع أجزاء من الضفة الغربية وضمها إلى إسرائيل ، وبسياسة القمع والتقتيل الممنهج في حق أبناء الشعب الفلسطيني، كما يجدد مطالبته بإقامة الدولة الفلسطينية الموحدة وعاصمتها القدس الشريف.

سادسا : نظرا للظروف الناتجة عن الجائحة تعلن اللجنة التنفيذية عن تأجيل الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب بسبب حالة الطوارئ الصحية و الحجر الصحي إلى أن تتوفر  ظروف انعقادها ، كما قررت عقد دورات المجالس الإقليمية للحزب عن بعد ابتداء من الشهر المقبل.