بوابة حزب الاستقلال

نحو تعزيز التكامل والتنمية وحقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الرشيد في افريقيا

الخميس 18 أكتوبر 2018

 
إن البرلمان الافريقي الذي هو أحد أجهزة الاتحاد الافريقي والذي أنشأ بموجب المادة 2  من بروتوكول المعاهدة المؤسسة للجماعة الاقتصادية الإفريقية بشأن البرلمان الافريقي وفقا للمادة 17 من القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي سيعقد دورته العادية الأولى من السنة التشريعية الخامسة لبرلمان عموم افريقيا من 18 اكتوبر الى 3 نونبر 2018  بمدينة كيكالي عاصمة رواندا، وتعتبر لجنة التجارة والجمارك والهجرة من بين اللجن الدائمة لبرلمان عموم افريقيا.

 لقد سبق للجنة التجارة والجمارك والهجرة أن اجتمعت  بمقر برلمان عموم  افريقيا بمدراند  جوهانسبورغ  ايام 6 و7و8  غشت 2018   وتدارست مجموعة من النقط المسجلة بجدول أعمالها ومن ضمنها وضع إستراتيجية وأهداف وبرنامج عملها  لسنة 2019 ، وخلصت   بان تتم  دراسته  لاغنائه والمصادقة  عليه خلال اشغال الدورة العادية الأولى من السنة التشريعية الخامسة  لبرلمان عموم افريقيا  اكتوبر  2018 .

   وقد همت مناقشة أعضاء اللجنة الأهداف الاستراتيجية  والخطوط العريضة لبرنامجها ومن ضمن خلاصتها:    
تعزيز التكامل والتنمية وحقوق الإنسان والديمقراطية والحكم الرشيد في افريقيا وتقوية المهام البرلمانية التشريعية للبرلمان الافريقي مع توفير منبر رائد يسعى لدمج الاصوات الإفريقية واصوات الأفارقة في المهجر في كل عمليات صنع سياسات الاتحاد الافريقي وذلك بوضع خطة واضحة  للبرلمان الافريقي لرصد وتتبع السياسات والبرامج القارية والعالمية ذات  الصلة بالتنمية الاجتماعية والحماية الاجتماعية للشعوب الافريقية.

 .مع تعزيز القيم الجيدة للثقافة الإفريقية والقيم الدولية القانونية المشتركة بشأن حقوق الإنسان والدفاع  عن حمايتها وبذل كل الجهود لإنشاء آليات تمكن زيادة الوعي وتعميق فهم الأهداف والسياسات والبرامج الرامية إلى تعزيز التكامل الإقليمي والقاري وتوسيع نطاق التصديق على الوثائق القانونية للاتحاد الافريقي  في التشريعات المحلية والسهر على تسهيل وصول المواطن الافريقي ومشاركته في العمليات البرلمانية.

 ولتنزيل استراتيجية خطة عمل اللجنة الدائمة للتجارة والجمارك والهجرة التابعة لبرلمان عموم افريقيا لسنة 2019، فقد تم اقتراح خلال اجتماعات اللجنة بتاريخ 6 و7 و 8 غشت 2018 بمقر برلمان عموم افريقيا ميدران  جوهانسبورغ ،  مجموعة من الانشطة والإجراءات  التي سيتم دراستها واغناءها والمصادقة عليها خلال اجتماع اللجنة الدائمة  يوم 23 اكتوبر 2018 بمدينة كيكالي بجمهورية رواندا التي تحتضن اشغال الدورة العادية الأولى من السنة التشريعية الخامسة لبرلمان عموم افريقيا من 18 اكتوبر الى غاية 30  نونبر  2018، ومن بينها :
  • زيارة دراسية الى ميناء ديربان بدولة جنوب افريقيا للوقوف على التجربة الجمركية والتعرف على الإجراءات والسياسات المتبعة في المجال الجمركي وصياغة التوصيات ذات  الصلة وتقديمها إلى الجلسة العامة لبرلمان عموم افريقيا.
  • القيام بزيارة ميدانية الى مركز حدودي جامع  بين دولتين إفريقيتين لدراسة كيفية تأثير المبادرات التبادلية على التجارة البينية وإتاحة فرصة لأعضاء اللجنة للوقوف على فعاليات المركز الحدودي الجامع وتقديم التوصيات ذات  الصلة.
  • القيام بزيارة دراسية الى احدى البلدان الأفريقية للنظر في أزمة اللاجئين  قصد الاطلاع  والتقييم  وصياغة التوصيات وانجاز التقرير عن هذه الزيارة يقدم في الجلسة العامة لبرلمان عموم افريقيا .
  • ربط الاتصال والتواصل من خلال وسائل الإعلام لتعميم اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية وتنظيم حملة إعلامية لرفع الوعي بين الشعوب الإفريقية بشأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • حث البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء لبذل الجهود من أجل رفع مستوى الوعي العام بأهمية هذه الاتفاقية.
  • السهر على مراسلة جميع دول أعضاء برلمان عموم افريقيا التي لم تصادق بعد على اتفاقية منطقة التجارة الحرة  القارية مع احداث آلية لمتابعة عملية التصديق على هذه الاتفاقية.
  • متابعة عملية التصديق على اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية من طرف دول اعضاء الاتحاد .
  • إقامة شراكات مع ثلاث جامعات افريقية رائدة على الأقل من أقاليم افريقيا مختلفة لإنجاز بحوث موضوعاتية ذات  الصلة بعمل اللجنة مثل:
  • إجراء تحليل مقارن عن الاستيراد ودور الشركات متعددة الجنسيات.
  • تأثير دولة الصين على اقتصاديات البلدان الأفريقية.      
  °عبداللطيف أبدوح عضو برلمان عموم افريقيا