بوابة حزب الاستقلال

وكالة التنمية الرقمية تطلق عدة مبادرات رقمية لفائدة الإدارات لمواكبة العمل عن بعد

الجمعة 3 أبريل 2020

وكالة التنمية الرقمية تطلق عدة مبادرات رقمية لفائدة الإدارات لمواكبة العمل عن بعد
أطلقت وكالة التنمية الرقمية عدة مبادرات رقمية لتشجيع وتيسير العمل عن بُعد بالإدارات المغربية، وذلك بهدف مواكبة الإدارات التي اعتمدت الأداة الرقمية لتشجيع العمل عن بُعد وتقليص التبادل المادي للمراسلات والوثائق الإدارية، نظرا لحالة الطوارئ الصحية التي تم تفعيلها لمواجهة جائحة فيروس كورونا.
   وأوضح بلاغ للوكالة، اليوم الجمعة، أن المبادرة الأولى تتمثل في "بوابة مكتب الضبط الرقمي للمراسلات الإدارية"، ويتعلق الأمر بمنصة لرقمنة مكتب الضبط بشكل يسمح للإدارات والهيئات العمومية بإحداث مكاتب ضبط رقمية من أجل التدبير الإليكتروني لتدفُّقات المراسلات الواردة والصادرة. وبذلك يصبح بوسع المواطنين والمقاولات والإدارات والهيئات العمومية إيداع مراسلاتهم بالإدارات المعنية مقابل وصل رقمي بتأكيد الاستلام. ويمكن الولوج إلى بوابة مكتب الضبط انطلاقا من رابط الأنترنت التالي: https://courrier.gov.ma/virtualbo/
   أما المبادرة الثانية، فتتعلق ب"الخدمة الإليكترونية للمراسلات الإدارية"، التي تسمح للإدارات بمعالجة المراسلات آليا. وتمكن هذه الخدمة أعوان الإدارة من معالجة وتتبع المراسلات الواردة والصادرة عبر إدارة سير العمل Gestion des workflows الخاصة بالبحث والمصادقة. ويمكن الولوج لبوابة الشباك الإليكتروني للمراسلات الإدارية انطلاقا من رابط الأنترنت التالي: https://courrier.gov.ma
   وتتمثل المبادرة الثالثة في الخدمة الإلكترونية "الحامل الإليكتروني"(parapheur éléctronique)" التي تسمح بالتجريد المادي الكامل لتدفق مختلف الوثائق الإدارية التي تستلزم قيمة إثباتية. ولهذه الغاية، فهي تتضمن إمكانيات جديدة تهم بالخصوص تدبير تدفق العمل Gestion des workflows (تدبير الموارد البشرية، المشتريات واللوجستيك والتواصل الداخلي،...) والتوقيع الإليكتروني للوثائق الإدارية. ويمكن الولوج لبوابة الحامل الإليكتروني انطلاقا من رابط الأنترنت التالي:
//https://courrier.gov.ma/parapheur
   وأضاف البلاغ أن 6 وزارات و5 جماعات ترابية و5 مؤسسات ومقاولات عمومية انضمت حتى اليوم لخدمة "الحامل الإليكتروني".
  وخلص المصدر ذاته إلى أن كافة الحلول الرقمية التي طورتها وكالة التنمية الرقمية تمتثل لمعايير أمن المعلومات الجاري بها العمل ، حيث ستقوم الوكالة بمواكبة الإدارات من أجل تفعيل كافة هذه الحلول. (assistance.egov@add.gov.ma.).