بوابة حزب الاستقلال

​بلاغ منظمة المرأة الاستقلالية تفاعلا مع بلاغ الديوان الملكي بشأن تكليف رئيس الحكومة بإعادة النظر في مدونة الأسرة

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

على إثر البلاغ الصادر عن الديوان الملكي يوم الثلاثاء 26 شتنبر 2023، والذي تضمن قرار جلالة الملك محمد السادس حفضه الله، بتكليف السيد رئيس الحكومة بإعادة النظر في مدونة الأسرة، وذلك بموازاة مع إسناد جلالته الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، تعرب منظمة المرأة الاستقلالية عن:

1. اعتزازها بالمقاربة الملكية في إصلاح مدونة الأسرة سواء من خلال ما تضمنه بلاغ الديوان الملكي، أو بما تضمنه خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش المجيد، وتؤكد أن مضامين هاتين الوثيقتين يتعين أن تشكل أرضية مركزية لا محيد عنها، لمباشرة هذا الإصلاح الجوهري.

2. تؤكد أن هذا التوجيه الملكي السامي يشكل لبنة مركزية في مسار الإصلاحات الحقوقية التي عرفتها بلادنا منذ تولي جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين، لا سيما تلك المتعلقة بحقوق المرأة المغربية، التي عرفت وضعيتها على عهد جلالته ثورة حقيقية في شتى المجالات.

3. تؤكد انخراط منظمة المرأة الاستقلالية في هذا الإصلاح الجوهري، وذلك من خلال المذكرة التي باشرت إعدادها غداة الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد، والتي تم إعدادها من خلال استلهام التراث الفكري المقاصدي للزعيم علال الفاسي. 

4. تدعو إلى النئي عن المزايدات السياسية وعن محاولات احتكار قراءات معينة للنصوص الدينية في التعاطي مع هذا الإصلاح المجتمعي، وتؤكد أن ما ينبغي أن يحكم على الدوام النقاش حول هذا الموضوع هو ما تضمنه خطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش؛ "وبصفتي أميرا للمؤمنين فإني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله، لا سيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية".

5. تثمن منظمة المرأة الاستقلالية دعوة جلالة الملك إلى اشراك الهيئات المعنية بصفة مباشرة بهذا الموضوع وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن وبالإدماج الاجتماعي وبالأسرة، وتؤكد أن هذا الطابع التعددي والتشاركي يشكل ضمانة أساس من أجل إغناء التوصيات التي سوف ترفع إلى جلالة الملك حفظه الله.

6. تعلن منظمة المرأة الاستقلالية عن تنظيم ندوة وطنية لإغناء المذكرة التي أعدتها في هذا الموضوع، وذلك بمشاركة ممثلات عن جميع فروع المنظمة داخل المغرب وخارجه، وفي انفتاح على جميع التعبيرات الفكرية الوطنية.

7. تدعو منظمة المرأة الاستقلالية مكونات الحركة النسائية إلى بلورة تصور شمولي على أساس أرضية توافقية للمشاركة في هذه المشاورات التشاركية الواسعة، التي دعا إليها جلالة الملك، قصد الدفاع عن رؤية موحدة للنهوض بوضعية المرأة، ورفع مظاهر الحيف التي لحقتها من خلال الإعمال التعسفي لبعض مضامين المدونة.
 
خديجة الزومي
رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية