Menu

الأخ مولاي حمدي ولـد الرشيد منسق الجهات الجنوبية الثلاث والمسؤول وطنيا عن المنتخبين يترأس المجلس الاقليمى لحزب الاستقلال بالعيون


ـ تثمين الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء
ـ التأييد اللا مشروط للسياسة الملكية السامية بالانفتاح على إفريقيــــا وعودة المغرب إلى انتمائه الإفريقي
ـ التنويه بالمجهودات التي تقوم بها مفتشية الحزب والمكتب الاقليمى وكل الفروع والروابط و المنظمات الموازيـــة والمنتخبين من مختلف المواقع
ـ المطالبة بتوفير المزيد من الأطر الطبية والشبه الطبيـــة بالإقليم لسداد الخصاص
ـ التنويه بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها المجــــلس الحضري للعيون بقطاع الرياضة ويعتبرها نموذجا وتجربة فريدة يحتذى بها
​ـ الرفض التام والمطلق الطريقة التي تتعامل بها الإدارة المركزية للمكتب الوطني للماء الصالحة للشرب



    تحت شعار " إشراك الكفاءات المحلية مدخل لإنجاح النموذج التنموي" انعقد يوم الجمعة 08 نونبر 2019 المجلس الاقليمى للحزب  في دورته الخريفية العادية بقاعة غرفة التجارة و الصناعة والخدمات بعيون الساقية الحمراء برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال مولاي حمدي ولـــد الرشيد منسق الجهات الجنوبية الثلاث و المسؤول وطنيا عن المنتخبين. حضر لهذه الدورة المكتب الإقليمي و كل الأخوات والإخوة المنصوص عليهم في النظام الأساســـــــــــــي للـحـزب طبقـا للـمـادة 40 و 41 من النظام المذكور وكذا بعض ممثلي فرق الأحياء وجمعيات المجتمع المدني المدعون من طرف المكتب الإقليمي و بعد افتتاح الدورة تناول الكلمة الأخ احــــــــــــــمد الحـــكوني مفتش الحزب الذي رحب بقيادة الحزب الوطنية والمحلية  و بالحاضرين شاكرا إياهم حضــــــورهم و إسهامهم في اغناء هذه المحطة التنظيمية. وبعد ذلك أعطى بالتحليل لمحة عن الإشـــــعاع الحزبي بالإقليم معتزا بكل اطر الحزب وبكل مناضليه ومؤسساته مهنئا كل الأخوات والإخوة اللذين اصبحوا في المكاتب الوطنية لكل التنظيمات الموازية وتناول الكلمة الأخ امريزيك اعبيد الكاتب الاقليمى  الذي نوه بدوره بالنتائج الايجابية للفروع ولكل التنظيمات بالدور الذي لعبه الجميع فكل الاستحقاقات الحزبية الوطنية متمنيا للجميع نجاح هذه الدورة...

وتناول الكلمة الأخ مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنــــــــــة التنفيذية للحزب منســـــــق الجهات الجنوبية الثلاث الذي ثمن عاليا الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء حيث اعتبره خارطة طريق للمشكل المفتعل من طرف الخصوم معبرا عن دوام استعداد مناضلي الحزب بإقليم العيون وبالجهات الجنوبية الانخراط اللا مشروط بمعركة الدفاع عن حوزة الوطن في إطار الدبلوماسية الموازية من اجل صيانة المكاسب المحققة بغية تفويت الفرصة على كل متربص بهذا الوطن وإفشال مخططاته ومكائده داعيا كل الحاضرين إلى بذل أقصى الحدود من اجل رفع التحديات وكسب كل الرهنات وخاصة رهان تنزيل النموذج التنموي كما أراده جلالة الملك ورفضه التام لبعض الممارسات التي يقوم بها بين الفينة والأخرى بعض الطائشين وهو أمر غير مقبول كما عرج في العرض التفصيلي لكــــــــــــــل المحطات النضالية التي عاشـــــــها الحزب مؤخرا حيث استعرض العديد من القـــــــــضايا الراهنة التي  تستأثر باهتمام كبير مـــن لدن الرأي العام المحلي و الوطني مؤكدا فــي هذا الإطار حرص الحزب من خلال موقعـــه داخل المشهد السياسي على تأدية رسالته الوطنية والدفاع عن تطلعات المواطــــــــنين و انتظاراتهم في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بغية تحقيق الآمـــــــــــال المنشودة في الرقي و البناء مشيدا حرص قـــــــيادة الحزب على وحدة الصفوف و الحــــفاظ على المبادئ التي انشأ من اجلها هذا الحـــــــزب الذي انبثق من رحم مقاومة الشعب المغربي في كل ربوع المملكة من اجل الدفاع عــــــن الملكية الدستورية و التعادلية الاجتماعيـــــــــــة و الاقتصادية وكذا على إحياء قسم التضامن و التكافل لإنصاف الفئة المعوزة ورفع ثقل الضرائب وكــذا العناية بالعالم القروي وتحسين أوضاع المرأة و الشباب.
 

على المستوى المحلي :
 

نوه الأخ المنســـــق بالمجهودات التي تقوم بها مفتشية الحزب و المكتب الاقليمى وكل الفروع و الروابط و المنظمات الموازيـــة و المنتخبين من مختلف مواقعهم وحث الجميع على بدل المزيد من الجهود للحفاظ علــــى المكتسبات مؤكدا أن الحزب اليوم أكثر وحدة قيادة وقاعدة منوها بالمجهودات المــــبذولة لإنجاح كل البرامج المسطرة على المستوى الاقليمى والجهوى من طرف هياكل الحزب في هذه السنة .

  وحث الأخ مولاي حمدي ولد الرشيد الجميع على المزيد من النضال والتعبئة الشاملة من اجل إسماع صوت الحزب، هذا الدور المنوط  بكل الحاضرين في هذه القاعة ومن خلالهم جميع الاستقلاليين والاستقلاليات، وبــــــــــعد الاستماع إلى كل العروض التي لامست مختلف القضايا السياســـــــــــية والاجتماعية والتنظيمية والاقتصــــــــادية والثقافية في جو من روح المسؤولية والانضباط، أصــــــــــــدر المجلس الإقليمي لحـــــــزب الاستقلال بعيون الساقية الحمراء  باسم  الحاضرين البيان التالي :
 

                             على المستوى الوطني :
 

  • يثمن المجلس الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء.
  • يؤكد المجلس الإقليمي تجند جميع الاستقلاليين المستمر وراء جلالة الملك للدفاع عن وحدة المغرب الترابية.
  • يؤكد المجلس تشبثه بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ولا بديل عن الحكم الذاتي.     
  • يهنئ المجلس جلالة الملك وكل المغاربة من الشمال إلى الجنوب بالقرار رقم 2494 الصادر عن مجلس الأمن والقاضي بتمديد فترة بعثة المينورسو مع استمرار المفاوضات بين الاطراف.    
  • التأييد اللا مشروط للسياسة الملكية السامية بالانفتاح على إفريقيــــا وعودة المغرب إلى انتمائه الإفريقي العودة القوية التي تعد بحـــق انتصارا سيــاسيا بكل المقاييـس وضربة موجعة لخصوم الوحـــــــدة الترابية الذين استغلوا غـــياب المغـرب لتــرويج أطروحــتهم الكاذبــة وإعطاء صورة مشوهة عن المغرب.                                                     
  • تأكيد المجلس الإقليمي على الدور التنظيمي البارز الذي يطلـع به منـــــــاضلو ومناضلات الحزب بمختلف أنحاء المغرب لملئ الفـــــراغ السياسي الذي نتج عن ضعف الحكومة.
  • يدعو المجلس جميع المناضلات و المناضلين بإقليم العيون عاصمة الأقاليم الجنوبية  وهو يستشعر دقة المرحـلة  وما هو منوط بحزب الاستقلال كحزب وطني ديمقراطي حداثي للتعبــــــــئة  الشاملة من اجل تحقيق البديل الديمقراطي و إخراج الشعب المغربي من حالة الانتظار وهذا لن يتأتى إلا بتماسك جميع المناضلات و المناضـــــلين الاستقلاليين  كما هو معتاد ومألوف منذ تاسيس حزب الاستقلال و العــــــمل على اشارك الكفاءات المحلية خدمة لنموذج التنموي والحرص على تكريس شعار المجلس الإقليمي لهذه الدورة "اشارك الكفاءات المحلية مدخل لإنجاح النموذج التنموي"  .

                                على المستوى التنظيمي :

  • يثمن المجلس عاليا الدفعة القوية والدينامية الجديدة التي يعرفها الحزب وطنيا وجهويا ومحليا وخصوصا الذي يلعبه الأخ مولاي حمدي ولد الرشيد وباقي أعضاء اللجنة التنفيذية بقيادة الأمين العام من جهود لرفع من الأداء الحزبي على جميع الأصعدة وجعل الحزب يحتل مكانة العالية.
  • كما ينوه المجلس بالنجاح الكبير الذي عرفه المؤتمر الأخير لشبيبة الاستقلالية والذي انتقل بالأقاليم الجنوبية من عضوين داخل المكتب التنفيذي إلى 12 عضوا وتم انتخاب لأول مرة شابة من هاته الجهات ضمن أعضاء المكتب التنفيذي وقد سبق ذلك مجموعة من تنظيمات الأخرى أصبح ضمن أعضائها في مكاتبها التنفيذية إخوة من الأقاليم الجنوبية وذلك بفضل المجهودات التي بذلها ولازال يبذلها ملهم الشباب الاستقلالي الأخ سيدي محمد ولد الرشيد وفقا لتوجيهات الأب المناضل الفذ مولاي حمدي ولد الرشيد منسق الجهات الجنوبية الثلاث اللذان يعملنا بشكل يومي متواصل من اجل حصول الأقاليم الجنوبية بتمثيلية تليق بمجهودات مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال بهذه الجهة.
  • ينوه المجلس بالإعلام الحزبي المحلي والجهوي والوطني .

 

                         على المستوى السياسي :

  • يؤكد المجلس على ضرورة التعجيل بالحكم الذاتي كما يؤكد على نقل العديد من الاختصاصات للمنتخبين الجهويين والمحليين من اجل تقريب مراكــــــــز القرار من المواطنين.
  • مطالبة المجلس  تمكين جهة العيون الساقية الحمراء بالتكفل الذاتـــــــــي للتنمية ووضع برامج القرب و تنفيذها و تقييــمها  للوصول إلى نموذج تنموي جديد وفعال كما يريده صاحب الجلالة.

                         على المستوى الحقوقي :

  • يشجب المجلس كل الجهات والأشخاص التي تستغل فضـــاء الحرية  والانفتاح الذي ينعم به المغرب عامة والمنــــــاطق الجنوبية  خاصة كما يكذب الادعاءات التي  تشوه صــــــورة المغرب بالخارج.

                        على المستوى الاجتماعي 

  • يعتبر المجلس  معضلة البطالة سببا رئيسيا في التــــــــــــــوتر الاجتماعي مما يتطلب مايلي :
  • دعم وتشجيع فرص الشغل من خلال الاعتماد على الطاقات المتـجددة وذلك بإتباع نهج جديد عماده التضامن و الإنصاف وصيانة الفئات الهشة و النهوض بالتنمية البشرية وتوطيد التماســك الاجتماعي.
  • تشجيع كل المبادرات الرامية إلى النهوض بقطاع الصيد البحـــــــري بصفة عامة عن طريق مساعدة الشباب في ولوج مشاريـــــــع هذا القطاع.
  • يطالب المجلس  بدمج خريجي برنامج اوسيبي مهارات(   (ocp sklis وحاملي شهادات الماستر والتقنيين والتاهليين وتــوظــيف  وتشغيل كافة الفئات المعطلة.
  • ضرورة تخصيص كوطة لأبناء الأقاليم الجنوبية في كل المباريات .
  • مطالبة المجلس بتوفير المزيد من الأطر الطبية والشبه الطبيـــة  بالإقليم لسداد الخصاص في هذا المجال  وضرورة بناء بنـــيات تحتية شاملة من مراكز استشفائية وإنشاء وحدات للمســــــاعدة الطبية المستعجلة تغطي حاجيات المنطقة.
  • ضرورة تعزيز الموارد البشرية و المعدات المتطورة في مصــــــــالح الولادة لتقليص معدل الوفيات في أوساط الأمهات و الأطفـــــــــــال .
  • مطالبة المجلس بتوفير المزيد من الأطر التربوية  لسد الخصــــــــــاص الحاصل في بعض المواد الأساسية وخاصة اطر المراقبة التربــــوية (المفتشين)
  •  ينبه المجلس الجهات المعنية انه في غياب سياسة جهوية لأكاديمية العيون بعد النتائج المحصل عليها في غياب نهج أي  سياسة تعليمية وبعد الحصول على النتائج الضعيفة سنة 2017 – 2018 وكذا استمرار النتائج على حالها سنة 2018-2019 ب 7فالمية حاصلين على معدل 10 مما يمنعهم للولوج إلى مراكز التكوين .ومع ذلك فان المجلس ينوه بالمجهود الكبير للأسرة التعليمية.
  • ضرورة التعجيل بالبرنامج السكني الخاص بالأرامل و المطلقات و كـــــذا  خلق برامج سكنية جديدة للفئات المعوزة.

                    على المستوى الاقتصادي و التنموي :

  • ينوه  المجلس بالعمل الجاد و المبذول من طـــرف المنتخبين الاستقلاليين من اجل الرفع من قاطـرة التنمية المحلية.                     
  • مطالبة المجلس بالإبقاء على الإعفاء الضريبي لضمـــــــــــــــان استمرارية التنمية بالأقاليم.
  • التعجيل بفتح و استكمال النواة الجامعية في الموسم القــــــادم.
  • المطالبة ببناء معهد متخصص لتكوين المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المطالبة بالتعجيل ببناء المدرسة الوطنية لتجارة و التسيير (ENSG)
  • توفير الأطر التربوية لمختلف المؤسسات التعليمية لســــــــــــد الخصاص الحاصل.
  • ضرورة العمل على تنزيل مضامين  الدستور فيما يخــــــــــص    الثقافة الحسانية.   
  • بناء المزيد من دور الشباب وامدادها بالأطر و التجهيزات تتلائم مع متطلبات العصر.
  • ينوه المجلس بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها المجـــــــــلس  الحضري للعيون بقطاع الرياضة ويعتبرها نموذجا وتجربة فريدة يحتذى بها .
  • التعجيل ببناء محطة ثالثة للماء الصالح للشرب والتي تم توقيع عليها امام انظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده أثناء زيارته الميمونة لإقليم العيون بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء في نوفمبر 2015 وها نحن اليوم نعيش أعياد ذكرى المسيرة التي صادفت انعقاد هذه الدورة في 08 نوفمبر 2019 وبالرغم من ذلك لازال المكتب الوطني للماء لم يوفي بوعده.
  • يدعو المجلس المكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الماء إلى الرفع من إنتاجه اليومي لتغطية جميع الأحياء طيلة 24/24 و 7/7 .
  • يحمل المجلس المكتب الوطني قطاع الماء المسؤولية عن هذا العجز المائي.
  • تحديد أنابيب توزيع بالمدينة يتوافق مع الكمية الصبيب الصادر عن المحطة والابتعاد عن الحلول الترقيعية .
  •  يستنكر المجلس فواتير الماء التي سجلت مبالغ عالية يعجز على المواطن البسيط سدادها .
  •  يستغرب المجلس عدم زيارة المدير العام لهذه الأقاليم منذ تعيينه .
  • رفضنا التام والمطلق الطريقة التي تتعامل بها الإدارة المركزية للمكتب الوطني للماء الصالحة للشرب وكذا الإدارة الجهوية في عدم التعاطي الايجابي من اجل حل نذرة الماء وانقطاعه بشكل دائم ومستمر .

 

وفي الختام فان المجلس يثمن كل المجهودات التي يقوم بها كل منتخبي الحزب مــــــــــــن مختلف مواقعهم في تنمية الإقليم كما يثمن المجلس كافة الخطوات العملية التي تقوم بها القيادة الحزبية المحلية والجهوية والوطنية الهادفة إلى الحفاظ على الوطن و تحصين مكتسباته و وحدته و الرفع مـن أداء الحزب في موقعه  داخل المعارضة متماشيا ومضامين الدستور في هذا المضــــمار و يبقى مناضلات ومناضلي الحزب جزءا صامدا ومقاوما في هاته الربوع الغالية مــــــــــــن الوطن.




              









الاتحاد العام للشغالين بالمغرب