Menu

توشيح الأستاذة ياسمينة بادو بوسام جوقة الشرف للجمهورية الفرنسية  09/07/2018

تم توشيح الأستاذة ياسمينة بادو عضوة اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والوزيرة السابقة، بوسام جوقة الشرف ،من قبل  الجمهورية الفرنسية، اعترافا لها بما قدمته من خدمات  في سبيل تطوير العلاقات التاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية و اعترافا لما قدمته لوطنها في هذا المضمار .

 وقام السيد جان فرانسوا  جيرولطونال  السفير الفرنسي المعتمد بالرباط  بتوشيح الأخت ياسمينة يوم الجمعة الأخير بمقر السفارة الفرنسية.ويعتبر هذا الوسام أعلى تكريم رسمي في فرنسا. وقد أنشأه نابليون بونابرت القنصل الأول للجمهورية الفرنسية الأولى في 19 مايو 1802


انتخاب الأخ محمد لعبيد كاتبا عاما لرابطة المهندسين الاستقلاليين فرع القنيطرة  04/07/2018

 

عقدت اللجنة التحضيرية لرابطة المهندسين اﻹستقلاليين فرع القنيطرة الجمع العام ﻹنتخاب مكتب الفرع، وذلك يومه اﻷحد فاتح يوليوز 2018 بمقر مفتشية حزب اﻹستقلال بمدينة القنيطرة، وترأس أشغال هذا الجمع العام الأخ عزيز هلالي رئيس رابطة المهندسين اﻹستقلاليين وعضو اللجنة التنفيذية لحزب اﻹستقلال، باﻹضافة إلى حضور مفتش حزب اﻹستقلال بالقنيطرة الأخ الفضلاوي عبد الغني، وحضور عدد مهم من مناضلي الحزب وأطر القطاع ووسائل اﻹعلام، وخلال أشغال هذا الجمع تم انتخاب المهندس الأخ محمد لعبيد كاتبا عاما لرابطة المهندسين اﻹستقلالين فرع القنيطرة، وتم تشكيل المكتب الذي ضم 11 عضوا.

وفي تصريح للأخ محمد لعبيد الكاتب العام للرابطة فرع القنيطرة، قال بأن هذه محطة أساسية في ترسيخ مبادىء وقيم الديمقراطية الداخلية لحزب اﻹستقلال وروابطه، وأضاف بأن “فرع القنيطرة” سيسعى جاهدا إلى خدمة قضايا قطاع المهندسيين واﻷطر التي تشتغل به، وختم لعبيد بأن هذه المسوؤلية هي تكليف قبل أن تكون تشريف وأتمنى أن أكون عند حسن ظن من انتخبوني.

ا 


مداخلة ولد الرشيد في إجتماع الفريق النيابي لحزب الاستقلال  29/06/2018

 

عقد الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إجتماعا هاما، وذلك في إطار مناقشة القضايا ذات الأولوية التي سينبرى نواب الأمة عن ضمير الأمة إثارتها بجلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، وسط حضور لافت للسيد مولاي حمدي ولد الرشيد النائب البرلماني عن دائرة العيون الإنتخابية .


ولد الرشيد في مداخلته الموجهة للفريق النيابي ركز على أهمية ممارسة المعارضة الوطنية من خلال التعبير الصادق عن نبض الشارع وهموم المواطنين ، وممارسة كافة السبل لدفع الحكومة الحالية لتقديم إجابات شافية ووافية للمشاكل، التي باتت تؤرق بال المواطن المغربي بشكل ملح .

ليخلص الإجتماع بعد نقاشات مستفيضة وموسعة الى التوافق على توجيه أسئلة أنية تتعلق بالقطاعات التالية :

* الوضعية الصحية ببعض الأقاليم
* الولوج للخدمات الصحية
* برنامج تيسير
* تبسيط المساطر الإدارية بوزارة العدل
* التوزيع الجهوي لمشاريع التسريع الصناعي

 


 

ذات الإجتماع الحزبي شهد توجيه السيد مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية المسؤول الوطني عن المنتخبين تهنئة خاصة للقيادة السياسية الجديدة لكل من منظمة المرأة الاستقلالية ومنظمة فتيات الإنبعاث، منوها بالأجواء الديمقراطية التي ميزت أشغال المؤتمرين، معربا عن خالص متمنياته لهن بالتوفيق والسداد في مهامهن القيادية الجديدة، كما هنأ السيدات النائبات البرلمانيات المشاركات بالإجتماع على إنتخابهن بالمكتب التنفيذي للمنظمة النسائية .

في ذات السياق أعلن ولد الرشيد عن وضع اللمسات الأخيرة على الإستراتيجية التي يقترحها لمعالجة كافة الاشكالات والإكراهات التي تتعلق بالمنتخبين الاستقلاليين .

مضيفا أنه تم التنسيق لعقد لقاء هام يجمع رؤساء الجماعات الترابية الاستقلاليين  في أفق الإجتماع بجميع المنتخبين الاستقلاليين بربوع المملكة، وذلك من خلال مقاربة شمولية تروم تعزيز التواصل المستمر والدائم مع منتخبي الحزب على المستوى الوطني .

 



أبا عبد العزيز يبرز وبالأرقام الأرواش والمشاريع الكبرى التي يباشرها المجلس البلدي لبوجدور  05/06/2018

سلط الضوء رئيس الجماعة الحضرية لبوجدور السيد "ابا عبد العزيز" في لقاء تلفزيوني خصته به قناة العيون الجهوية امس ، على المحطات المختلفة التي شهدتها مدينة التحدي منذ تأسيسها في السبعينات من القرن الماضي  ، والتي توجت اليوم بمشاريع واوراش كبرى منفتحة على عدة مجالات اساسية ، وتحدث كذلك عن المؤهلات التي تزخر بها مدينة التحدي ، وعلى البنيات التحتية التي تتوفر عليها ، في مختلف القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية الواعدة ، وعلى كل المجهودات التي تبذلها الجماعة الحضرية و الجهة ومختلف الشركاء لضمان تنمية مستدامة بمدينة التحدي.

وقد قدم رئيس الجماعة الحضرية خلال هذا اللقاء الحصري بقناة العيون الجهوية ، عرضا مفصلا حول التطور الذي شهدته مدينة بوجدور ، منذ إحداث عمالة بها سنة 1976 ، والمشاريع التنموية التي تزخر بها المدينة ، على جميع الاصعدة ، وكذلك المؤهلات الفلاحية والبيئية والبحرية ، وكذا البنية التحتية التي تتوفر عليها المدينة في عدة قطاعات واعدة ، تشمل ماهو إقتصادي و إجتماعي و ماهو رياضي ، و المساعي المبذولة من طرف المجلس الحضري و المتدخلون من اجل تنمية مستدامة تواكب ومتطلبات العصر.

كما اوضح رئيس الجماعة الحضرية لإقليم التحدي ، بان مدينة بوجدور ، تشهد ومنذ مدة ، سلسلة من المشاريع والاوراش سواء منها المنجزة ، او التي في طور الإنجاز او المبرمجة والتي تهدف ، كلها إلى الرفع من مستوى الخدمات ، و التجهيزات الأساسية التي من شانها تحقيق تنمية حقيقية ومستدامة للإقليم.

في ذات الصدد أشار السيد أبا عبد العزيز بالدور الهام الذي يقوم به المجلس الجماعي للمدينة والدعم الذي تقدم جهة العيون الساقية الحمراء ، في سبيل تدبير الشأن المحلي والمجهوادات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالمدينة.

 




المصدر : http://saharazoom.com/news12146.html...


البرلمانيين الإستقلاليين عن إقليم العيون بقيادة ولد الرشيد يوجهون رسالة شديدة اللهجة بسبب إقصاء شركة فوسبوكراع للمقاولات المحلية  02/06/2018

 

وجه السادة النواب والمستشارين البرلمانين عن حزب الاستقلال بإقليم العيون يتقدمهم السيد مولاي حمدي ولد الرشيد رسالة شديدة اللهجة لمدير شركة فوسبوكراع، بشأن الحيف والإقصاء الذي تعاني منه شركات المناولة المحلية .

حيث عبر السادة البرلمانين من خلال الرسالة المرفقة بعريضة توقعيات عن إمتعاضهم الشديد من المعايير المزدوجة التي يتم من خلالها تمرير الصفقات العمومية بإقليمي العيون والمرسى، على حساب الشركات والمقاولات المحلية .

كما بسطت ذات الرسالة الإنعكاسات الإيجابية الممكن تحقيقها من خلال الإعتماد والرهان على المقاولات المحلية وإعطاءها الأولوية، الأمر الذي من شأنه أن يشكل دفعة قوية لتحريك عجلة الإقتصادية بالمنطقة، كما سيسهم في التكربس للجهوية المتقدمة الى جانب خلق فرص شغل قارة ودائمة للساكنة .

وإعتبر ذات الموقعون على الرسالة أن السياسة الحالية لشركة فوسبوكراع لاتخدم البتة التنمية المحلية، كما تساهم بشكل عكسي في تفاقم البطالة في صفوف شباب المنطقة .

وتأتي هذه الرسالة التي من المرتقب أن تستبعها عدة خطوات إنتصارا للشركات المحلية التي يعاني أصحابها في صمت، لتعري زيف الخطاب الذي تعمد الشركة الى ترويجه بأنها مساهم فاعل في تنمية المنطقة، وهو الأمر الذي تنفيه الوقائع فحتى الحسابات البنكية الخاصة بالشركة جرى تهريبها لمدن شمال المملكة .



المصدر : http://saharazoom.com/news12116.html...


الأخ الكاتب العام يشارك في الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف  29/05/2018

 

ترأس الأخ النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب وفد الاتحاد العام المشارك في اجتماع فريق العمل لانتخاب مكتبه والتحضير للجلسة العامة يوم الأحد 27 ماي 2018، على هامش الدورة (107) لمؤتمر العمل الدولي 2018 بجنيف السويسرية، في الفترة من 27 ماي الحالي حتي 8 من يونيو القادم بحضور الدول المنضوية تحت منظمة العمل الدولية.

ويتصدر جدول أعمال المؤتمر تقرير مقدم من المدير العام للمنظمة السيد “جاي رايدر” حول مبادرة المرأة في العمل.. الدفع قدماً نحو المساواة، كما يناقش المؤتمر عددا من الموضوعات الفنية تتمثل في أفق عام 2030 “التعاون الإنمائي الفعال دعماً لأهداف التنمية المستدامة”، والقضاء على العنف والتحرش ضد المرأة والرجل في عالم العمل، والحوار الاجتماعي والهيكل الثلاثي.

ويشارك في أعمال هذه الدورة ما يقرب من 5000 مندوب من وفود ثلاثية التركيب من حكومات وممثلي أصحاب الأعمال والعمال لـ 187 دولة عضو في المنظمة، إضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية الحكومية.


أسبوع حافل بالندوات الفكرية تحضيرا لمؤتمرات التنظيمات الموازية لحزب الاستقلال  27/05/2018

في إطار الدينامية التنظيمية التي يشهدها حزب الاستقلال منذ انتخاب القيادة الحزبية الجديدة، واستعدادا لتنظيم مؤتمراتها الوطنية، تعقد التنظيمات والهيئات الموازية للحزب ندوات فكرية وسياسية على الصعيدين الوطني والجهوي.

وتعقد الشبيبة الاستقلالية في إطار إغناء أشغال لجنتها التحضيرية للمؤتمر العام الثالث عشر للمنظمة، ندوة فكرية حول موضوع “التعادلية الاقتصادية والاجتماعية.. تراث فكري وطني”، وذلك بتأطير الأخ فؤاد القاديري عضو اللجنة التنفيذية للحزب والأخ يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، والأخ علال مهنين عضو المجلس الوطني للحزب، يوم الجمعة 25 ماي 2018 على الساعة التاسعة والنصف ليلا بقاعة الأفق بمدينة تمارة.

وتعقد منظمة الشبيبة الشغيلة في إطار التحضير لمؤتمرها الوطني التاسع، وتماشيا مع مقررات لجنتها التحضيرية الوطنية، ندوة وطنية حول موضوع “الشباب والعمل النقابي..أية علاقة؟” يسيرها الأخ هشام حريب عضو المكتب المركزي للشبيبة الشغيلة المغربية، وذلك يوم السبت 26 ماي 2018 على الساعة الثانية زوالا بالمركب الثقافي ثريا السقاط المعاريف بمدينة الدار البيضاء.

ويشارك بهذه الندوة كل من الأخت خديجة الزومي عضوة اللجنة التنفيذية للحزب، والأخت رقية أشمال رئيسة منظمة فتيات الانبعاث، والأستاذ محمد بودن رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، والأستاذ سعيد هبال مدير إقليمي بوزارة الشباب والرياضة وباحث في التنمية والإدماج، والأستاذ عبد الإله المنصوري عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي وباحث في الوساطة والتحكيم.

كما تعقد منظمة فتيات الانبعاث في إطار إغناء أشغال لجنتها التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للمنظمة ندوة علمية جهوية تحت عنوان “دور المرأة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة”، وذلك يوم السبت 26 ماي 2018 بمقر مفتشية الحزب بمدينة العيون.

وفي السياق نفسه تنظم منظمة فتيات الانبعاث في إطار اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، ندوة علمية وطنية في موضوع “التمكين الاقتصادي للمرأة وتأثيره على مشاركتها في الحياة العامة” بتأطير كل من الأخت مونية فتحي كاتبة منظمة المرأة الاستقلالية وفاعلة جمعوية، والأستاذة صليحة مجاطي مقاولة وجمعوية وفاعلة سياسية، والأستاذة نادية مومني رئيسة مصلحة الشؤون الاجتماعية بجماعة بركان، والأستاذة حفيظة مؤدن مديرة مركز المرأة في وضعية صعبة، وذلك يوم الأحد 27 ماي 2018 بعد صلاة العشاء بمركز القرب بمدينة بركان.


رابطة المهندسين الاستقلاليين بالداخلة تسطر برنامج عمل يروم تسليط الأضواء الكاشفة على مجموعة من القطاعات الحيوية  24/05/2018

 

في إطار الدينامية الجديدة التي يعرفها حزب الإستقلال، إجتمع اليوم مكتب رابطة المهندسين الإستقلاليين بإقليم وادي الذهب برئاسة الأخ محمود الهنوني و بحضور كل من :


عبدالرحيم كجيج
هدى بولحيت
إكرام الجابري
العواد أنس
فضيلي محمد
مبارك ناصري
بابا التوبالي


و ذالك لتسطير البرنامج السنوي للرابطة الذي ستشتغل عليه في الأفق القريب، حيث تم الإتفاق على تنظيم عدة أيام دراسية يؤطرها أساتذة و خبراء تهم قضايا مهمة بجهة وادي الذهب، و التي تهم القطاعات التالية:

- الصيد البحري
- الفلاحة
- البيئة  
- التعمير


حيث ستستهل الرابطة أنشطتها بيوم دراسي يهم قطاع الصيد البحري و الذي سيتم من خلاله تدارس " دور تربية الأحياء المائية في تنمية الإقتصاد بجهة الداخلة " نضرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية في الضرفية الراهنة، و التي إرتأت من خلاله الرابطة ضرورة تأطير و إرشاد شباب الجهة المستفيد من المشاريع في هذا القطاع عن طريق تقديم إستشارة تقنية و علمية لكل المستفيدين.




المصدر : http://saharazoom.com/news12031.html...


السيد مولاي حمدي ولد الرشيد المسؤول عن المنتخبين بالحزب يعلن خارطة طريق دعم المستشارين الجماعيين الاستقلاليين  15/05/2018

 

شهد اللقاء التواصلي الذي احتضنته قاعة جماعة تافرانت بغفساي اقليم تاونات تكريم السيد مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال المسؤول عن المنتخبين وطنيا، كما قدم مداخلة قوية تمحورت بالأساس حول النقاط التالية :

 * اللجنة التنفيذية قررت أن تكون هذه السنة هي سنة التنظيم، وذلك من خلال اعادة هيكلة كل أجهزة الحزب وتنظيماته وفروعه، وذلك بمشاركة كل المناضلين والمناضلات في كل مكان واستشارتهم من أجل تفعيل أجهزة الحزب وفروعه للاستعداد لكل المعارك النضالية المقبلة .

* تقريب المنتخبين الجماعيين من قيادة الحزب من خلال تسهيل عملية التواصل بين المنتخبين الاستقلاليين والقيادة، وذلك من خلال جمع رؤساء الجماعات الاستقلاليين الذين يقاربون 240 ، بالاضافة الى ممثلين عن المستشارين بالجماعات المحلية، وذلك من أجل التكوين وتبادل الخبرات حول المشاريع الناجحة والتسيير الجيد وحصر المشاكل التي تواجههم في التسيير .

* استعمال كل الوسائل لتعزيز التواصل بين المنتخبين الجماعيين واللجنة التنفيذية من خلال احداث مكتب خاص لهذه الشعبة بالمركز العام، تتوفر على كل وسائل العمل والاتصال (الهاتف، الافاكس والانترنيت) لتلقي مراسلات المستشارين الجماعيين الاستقلاليين وشكاياتهم وتلقي المعلومات والاحصائيات منهم وتتبع اشغالهم وانشطتهم ودعمهم .

* تنظيم لقاءات تواصلية وتبادل الزيارات والدورات التكوينية لتثمين الامكانيات وتثمين المنجزات وتبادل الحلول المتبعة في كل جماعة.


التشكيلة النهائية للمكتب المسير للجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر 13 للشبيبة الاستقلالية ورؤساء اللجان الفرعية  14/05/2018

 

في إطار استكمال هياكل اللجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام 13 لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، وتماشيا والبلاغ الصادر عن رئيس اللجنة التحضيرية السيد منصور لمباركي، احتضن المركز العام لحزب الإستقلال بالرباط الاجتماع الأول للجنة وذلك وفق جدول الأعمال التالي :

انتخاب أعضاء المكتب المسير للجنة التحضيرية الوطنية .

انتخاب رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية الوظيفية .

مناقشة مشروع وبرنامج عمل اللجنة التحضيرية الوطنية والمصادقة عليه .

وفي هذا السياق وفي خضم أجواء من الشفافية والديمقراطية وبحضور وازن لأعضاء اللجنة التحضيرية تم انتخاب المكتب المسير والتي جاءت على الشكل التالي :

“المكتب المسير للجنة التحضيرية الوطنية للمؤتمر العام 13 للشبيبة الاستقلالية”

* الرئيس : منصور لمباركي

* نائب الرئيس : رشدي رمزي
* المقرر العام للجنة : خالد الگلوش
* نائب المقرر العام : نوال حموتي
* مستشار باللجنة التحضيرية الوطنية: إبراهيم أبريه أجدود
* مستشارة  باللجنة التحضيرية الوطنية: لمياء العماري
* مستشار باللجنة التحضيرية الوطنية: عبد اللطيف الحياني

  “رؤساء اللجان الفرعية الوظيفية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية ”

✔ رئيس لجنة القوانين والانظمة : عثمان الطرمونية.

✔ رئيس لجنة التعادلية الاقتصادية والاجتماعية : الدكتور خالد الجزولي.
 ✔ رئيس لجنة الوحدة الترابية والمناطق المحتلة : الأستاذ مراد زيبوح.
✔ رئيس  لجنة الإصلاحات الدستورية والسياسية :  محمد نوفل عامر.
✔ رئيس لجنة القيم والهوية والمواطنة : جابو محمد.
✔ رئيس لجنة إستراتيجية وأفاق العمل المستقبلي : محسن البوزيدي.
✔ رئيس لجنة التنمية المستدامة : أمين عقيلي.
✔ رئيس لجنة اللوجيستيك : محمد الهاني.
✔  رئيس لجنة الإعلام والإتصال : عماد عتابو.
✔ رئيسة لجنة العلاقات الدولية والديبلوماسية الشبابية ومغاربة العالم : كوثر نعناع.

 

الكتابة الإقليمية لرابطة المهندسين الإستقلاليين تناقش في ندوة علمية مستجدات قانون زجر مخالفات التعمير والبناء  13/05/2018

 

نظمت صباح اليوم السبت 12 ماي 2018، الكتابة الإقليمية لرابطة المهندسين الاستقلاليين بالعيون ندوة علمية حول مستجدات القانون رقم 12-66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في ميدان التعمير والبناء.

واستهلت الندوة التي أطرها ثلة من المهندسين الإستقلاليين إلى جانب عدد من المختصين في مجال الهندسة والتدببر الحضري، بكلمة ألقاها بالمناسبة السيد سيدي حمد اجدود، الكاتب الإقليمي لرابطة المهندسين الإستقلاليين، الذي رحب بالحاضرين من المهندسين بالقطاع العام و الخاص إلى جانب مهندسين وطنيين وفعاليات المجتمع المدني ومجموعة من الوداديات بالإضافة إلى ممثل عن السلطة المحلية ورجالات الصحافة والإعلام.

وبسط السيد سيدي حمد اجدود في مداخلته سبل الاقلاع بالقانون رقم 12-66 والذي يقتضي أساسا تظافر الجهود بين مختلف الهيئات والمتدخلين على الصعيد الوطني كما أبرز الأهمية التي يكتسيها موضوع الندوة لتبادل التجارب والخبرات  وتعزيز التعاون بين المهندسين والمنتخبين على حد سواء.

وعقب ذلك انصبت كلمة السيد مولاي ابراهيم الشريف، مهندس طوبوغرافي ومستشار برلماني عن حزب الاستقلال، في صلب دعم المشاريع الهادفة وتقديم حلول عملية ما بين المنتخبين والكفاءات المهنية وفض الهوة ما بينهما دعما للتنمية الإقتصادية وتحقيقا للإنتظارات المتوخاة، مثل خلق مكاتب للدراسات وأبرز الدور الجوهري الذي يلعبه القانون 12-66  في تحديد المسؤوليات ومراقبة الأوراش.

 كما أضاف أن القانون جاء لربط المسؤولية بالمحاسبة والدفع في بناء جسر تعاون وثيق ما بين الروابط المهنية والمنتخبين لمجابهة التحديات التي تواجهها البلاد كرهان التشغيل، والمقاولات، والاستثمار في الكفاءات الشبابية دون أن يغفل التنويه والإشادة بالتطور التنموي الذي شهده المغرب في الآونة الاخيرة.
 
وفي كلمة له عبر السيد عزيز الهلالي، الكاتب الوطني لرابطة المهندسين الإستقلالين، والذي انكبت مداخلاته حول السياسات العمومية للسكن والتعمير وإعداد التراب الوطني بين النصوص القانونية والواقع، كما خصص حيزا هاما من مداخلته للاشادة بحزب الاستقلال الذي اختار خوض تجربة المعارضة من جديد باستقلالية فكرية وتعاضدية، تضع القضية الوطنية في سلم الاولويات، على اعتبار أنها قضية لا تقبل مزايدات.

وأردف قائلا إن ميدان التعمير بالمغرب تغلب عليه الوظيفة الأمنية أكثر منها الوظيفة الحياتية، و يطاله تشتت في المسؤوليات على جميع المستويات.

أما مداخلة السيد يوسف توفيق، رئيس مديرية التدبير الحضري بالوكالة الحضرية للعيون فقد لامست أهداف القانون رقم 12-66  والاختلالات والإكراهات التي يعرفها القانون وعدم فعالية الزجر كما ركز على مستجدات القانون.

و شدد من خلالها على ضرورة الالتزام بالعمل المهني والمساهمة الحقيقية في إعادة هيكلته، وختم مداخلته بالإشادة بالتنظيم النموذجي الذي شهدته الندوة العلمية.
 
وتوالت مداخلات ممثلي المهنيين الذي سلطوا الضوء على إكراهات تنزيل قانون 12-66 وإشكاليات المهندس المختص في ظل قوانين التعمير، ليفتتح نقاش مستفيض لتبادل مختلف الرؤى حول موضوعات الندوة العلمية الهامة التي ضمت في ثناياها عديد الفصول والمواد القانونية التي اقتضت الوقوف عند كل فصل على حدة.  

ليسدل ستار الندوة العلمية بتوصيات وخلاصات انضوت تحت لواء مستجدات القانون رقم 12-66.



المصدر : http://saharazoom.com/news11938.html...


حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدعوان إلى المشاركة المكثفة في مسيرة الشعب المغربي لنصرة الشعب الفلسطيني لحماية القدس  12/05/2018

دولة مستقلة عاالمشاركة المكثفة في مسيرة الاحد التي تنظمها كل من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، وبنفس الزخم وجه الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نداء لكل قواعده من أجل التعبئة والمشاركة المكثفة في مسيرة النصرة والصمود من أجل فلسطين يوم الاحد 13 ماي 2018  وجاء في النداء الذي توصلت «العلم» بنسخة منه: 
تأكيدا لحرص الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الثابت في الدفاع بلا هوادة عن حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وإحياء لذكرى النكبة بعد مرور سبعين سنة على الاحتلال الصهيوني الغاشم للأراضي الفلسطينية الطاهرة، وتلبية لنداء “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني” لتنظيم مسيرة نصرة قضيتنا الفلسطينية ليوم الأحد 13 ماي 2018.صمتها القدس، وكالعادة بادر حزب الاستقلال المناصر القوي لهذه القضية بمناسبة الذكرى 70 لنكبة فلسطين الى دعوة كافة مناضلاته ومناضليه الى 

الشبيبة الاستقلالية بالعيون ندوة فكرية حول موضوع : العمل التطوعي والنضال الحزبي..التحديات والرهانات  10/05/2018


بإشراف مباشر من السيد "سيدي محمد ولد الرشيد" عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمسؤول عن الهيئات والتنظيمات الموازية وهيكلة الروابط المهنية بالحزب نظمت الشبيبة الاستقلالية بالعيون  ندوة فكرية حول موضوع : "العمل التطوعي والنضال الحزبي..التحديات والرهانات" مساء اليوم الأربعاء بدار علال الفاسي العيون.

وأطر الندوة الفكرية الهامة التي ترأسها السيد "سيدي يربالنا ولد الرشيد" الكاتب الجهوي للشبيبة الاستقلالية الدكتور "يوسف زركان" عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني 13 لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، شدد من خلالها على ضرورة الالتزام بالعمل التطوعي والنضالي والمساهمة الحقيقية في إعادة هيكلة البيت الداخلي للمنظمة، معددا الإكراهات والإشكالات الكامنة التي من شأنها أن تعطل مسلسل التأطير الحزبي.

كما أوضح الدكتور زركان تداعيات التموقع الحالي لحزب الاستقلال في المعارضة الوطنية للحكومة، والتي تلخص حرص الإجماع الوطني للحزب على مصلحة المواطن المغربي بدرجة أولى، مشددا على ضرورة التوعية والتعبئة النضالية من أجل استقطاب وانخراط الشباب في المشروع النضالي والحزبي الذي سنه حزب الاستقلال.

وتخللت الندوة الفكرية عديد المداخلات القوية من طرف مناضلات ومناضلي الحزب والتي أبانوا من خلالها على مستوى عالي من النضال السياسي، وتحمل كامل المسؤولية الحزبية في تأطير الشباب، وحرصهم الوثيق على اللحمة وتجاوز الخلافات الفردية لإنجاح المشروع السياسي الحزبي.

حري بالذكر أن الندوة الفكرية التي سيرها السيد "لمغيفري وهبي" عضو اللجنة المركزية للشبيبة الإستقلالية  عرفت نقاشا صحيا مستفيضا بين  مناضلات ومناضلي الحزب شرحت الواقع ومهدت خارطة طريق جديدة للعمل الحزبي والسياسي بإقليم العيون.


المصدر : http://saharazoom.com/news11913.html...


على أبواب دخول شهر رمضان لهيب الأسعار مستمر في المغرب  06/05/2018

مواصلة ارتفاع أسعار المواد الغذائية من 1,9 في المائة 2018 خلال الشهرين الأولين الى 2,3 في المائة خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2018،

بالمقارنة مع شهر مارس 2017، ارتفع معدل التضخم ب 2,5% خلال شهر مارس 2018، وقد تزايدت أثمان المواد الغذائية ب 3,3% خلال شهر مارس 2018.
 

الأخ النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يستقبل وفدا عن ممثلي مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين  28/04/2018

الأخ النعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يستقبل وفدا عن ممثلي مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع حول مجموعة من القضايا التي تهم الوطن. اليوم 27 أبريل 2018 بالمقر المركزي إ.ع.ش.م بالرباط.


الأخ الأمين العام لحزب الاستقلال يحل ضيفا على نشرة الأخبار بقناة ميدي 1 تيفي  23/04/2018

يحل الأخ الأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، ضيفا على قناة ميدي 1 تيفي، خلال نشرة الأخبار بالعربية في الساعة الثامنة مساء يوم الإثنين 23 أبريل 2018، ومن المنتظر أن ينصب الحديث حول القضايا التي تستأثر بالرأي العام .

مولاي حمدي ولد الرشيد يعزي رئيس المجلس الإقليمي للسمارة في وفاة والدته  15/04/2018

ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة المرحومة باذن ربها  صفية منت احميدة ولد سيدي بوجمعة  المشمولة برحمة الله من قبيلة الشرفاء الرگيبات لبيهات، وعرفت قيد حياتها بالورع و الكرم ونبل الأخلاق و طيب المعشر وحسن الجوار .

والفقيدة هي والدة  الأخ محمد سالم لبيهي عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال ورئيس المجلس الإقليمي للسمارة، وقد وافاها الأجل المحتوم يوم أمس بمدينة السمارة وهو النبأ الذي نزل كالصدمة على ساكنة السمارة قاطبة.

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم مولاي حمدي ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية ومنسق الجهات الجنوبية الثلاث نيابة عن جميع الاستقلاليين والاستقلاليات بأحر التعازي و المواساة للسيد محمد سالم لبيهي ولأفراد عائلة المرحومة، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته الواسعة وأن يلهم ذويها و عائلتها الصبر و السلوان، وأن يغفر لها ويرحمها وأن ينقلها من ضيق اللحود إلى جنات الخلود، إنه ولي ذلك و القادر عليه.

 إنا لله و إنا إليه رجعون


أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، “اللاءات” الثلاثة في وجه الجزائر والبوليساريو  10/04/2018

نلتقي اليوم هنا في العيون، لنُشْهِرَ في وجه خصوم وأعداء وحدتنا الترابية “اللاءات” الحازمة والصارمة للشعب المغربي

وبيّن “اللاءات” الثلاث في قوله “لاَ، لأي تطاول على الأراضي المغربية بما فيها تغييرُ الوضع القانوني والتاريخي لما يُسمى بالمنطقة العازلة في الصحراء المغربية، باعتبارها جزأ لا يتجزأ من التقطيع الترابي الوطني”.

وزاد بركة “لاَ، لأي تحريف أو تشويش على مسار تسوية هذا النزاع المفتعل خارج الإطار الأممي، بما في ذلك إقحام القضاء الدولي في هذا المسلسل السياسي والتفاوضي بامتياز وفق المرجعيات التي حددها مجلس الأمن”.

وأضاف زعيم حزب الاستقلال قائلا “لاَ، لأي تحريف في مسار المفاوضات يعفي الجارة الجزائر من مسؤوليتها في إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، وذلك على قدر مسؤوليتها على دعم ورعاية واستدامة هذا النزاع انطلاقا من أراضيها”.


تحركات البوليساريو تهديد لوقف إطلاق النار  08/04/2018

ذكر الأخ نزار بركة بالرسالة الملكية الموجهة للأمين العام للأمم المتحدة، التي سجل من خلالها أن هذه الأعمال تعتبر تهديدا لوقف إطلاق النار، كما تنتهك أيضا القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وتقوض بشكل جدي العملية السياسية، في هذا النزاع الإقليمي الذي امتد لأزيد من 40 عاما، معبرا باسم كافة القوى الوطنية الحية بمختلف توجهاتها، عن رفض المغرب الصارم والحازم لهذه الاستفزازات غير المقبولة، محملا مسؤولية هاته التطورات للجزائر التي تعمل على تمويل البوليساريو، كما تحتضن على أراضيها وتساند وتقدم دعمها الدبلوماسي للحركة الانفصالية. 

ودعا الأخ الأمين العام جهاز المفتشين للانخراط الكامل في التعبئة والتعريف بالقضية الوطنية، تقوية للجبهة الداخلية وتعزيزا للإجماع الوطني وتفعيل هذه التعبئة في مختلف الأقاليم التي يتواجدون بها، وذلك بتنظيم ندوات ولقاءات تعبوية حول القضية الوطنية للتعريف بها وبتطور مسارها وقوة وصلابة الإجماع الوطني حولها وأبعاد المؤامرات التي تحاك ضدها، وتأطير المناضلات والمناضلين في هذه المرحلة الحاسمة من تطور ملف قضية الوحدة الترابية للمملكة. 

الكلمة التوجيهية للأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أمام الدورة الثانية لمجلس المفتشين  


المجلس الوطني سيحدد موقفه من الحكومة  08/04/2018

وأبرز الأخ الأمين العام أن دورة أبريل للمجلس الوطني للحزب تكتسي صبغة خاصة، نظرا لكونها مناسبة لمناقشة موضوع القضية الوطنية، والتداول والبت في تموقع الحزب داخل المشهد السياسي، بالإضافة إلى انتخاب رئيس للمجلس الوطني، وانتخاب كل من أعضاء لجنة التحكيم والتأديب ولجنة مراقبة المالية. كما سيتم خلال هذه الدورة المناقشة والمصادقة على المشاريع المتعلقة بـ: النظام الداخلي للحزب، النظام الداخلي للمجلس الوطني، النظام الداخلي للجنة التنفيذية، وبرنامج عمل الحزب لسنة 2018. 

الكلمة التوجيهية للأخ نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال أمام الدورة الثانية لمجلس المفتشين


1 2